أحداثمنوعات

حدوث الطفرات الجينية والميكروبات الممرضة

The occurrence of genetic mutations and pathogenic microbes

كارثة تشرنوبل الروسية: أنفجار مفاعل نووي

أحد أكثر المشاكل التي نواجهها نتيجة الفوضى البيئية التي نعيشها في عصرنا الحديث هي إمكانية تسبب العوامل المطفرة (عوامل لها مقدرة على التسبب بالطفرات الجينية) الخارجية مثل الأشعة البنفسجية أو ملوثات المواد الكيميائية نواتج ونفايات صناعاتنا الضخمة أو المخلفات المشعة من محطات توليد طاقة أو من مصادر إشعاعية صغيرة مثل ماهو موجود بأقسام الطب النووي بالمستشفيات أو عدة عوامل متداخلة أخرى تسبب في تكسر الحمض النووي وحدوث خلل في ترتيب الجينات فتحدث الطفرات (Mutation) الجينية في الكائنات الحية الدقيقة التي كانت تعيش معنا في سلام فيكون هذا سبب في أحتمال حدوث تأثيرات ضارة وتحولها إلى ميكروبات ممرضة ومعدية ومسببة للمشاكل الصحية وأكثر مقاومة للأدوية والمطهرات.

هناك العديد من الفيروسات الفتاكة كانت أسلافها سلالات مسالمة مثل فيروس الإيدز وفيروس السارس ولكن بطريقة أو أخرى حدثت لها طفرات جينية جعلها فيروسات قاتلة وقادرة على التسبب بجوائح وأوبئة.

العديد من العلماء درسوا ظاهرة حدوث الطفرات في الميكروبات وكيف تحولت بعض السلالات المسالمة إلى ميكروبات شديدة الأمراضية. طفيل الملاريا كان يعالج ببعض العقاقير ولكن تغيرات حدثت في جينوم الطفيل أكسبته مناعة ضد بعض العقاقير في مناطق من العالم فانتشرت فيها الملاريا سريعاً، أيضا هناك العديد من الفيروسات الفتاكة كانت أسلافها سلالات مسالمة مثل فيروس الإيدز وفيروس السارس ولكن بطريقة أو أخرى حدثت لها طفرات جينية جعلها فيروسات قاتلة وقادرة على التسبب بجوائح وأوبئة، ايضا تحول العديد من السلالات البكتيرية إلى بكتيريا معندة تصمد وتقاوم المضادات الحيوية بقوة وتقاوم الجهاز المناعي البشري، وكل يوم يمر بنا تزداد أعداد الميكروبات المقاومة للإجراءات المعالجة ووالتطهير والتعقيم.

References:

Mutation, Wikipedia, the free encyclopedia

Garth D Ehrlich et al., (2008). What makes pathogens pathogenic. Genome Biol. 2008; 9(6): 225.

Globalization and disease, Wikipedia, the free encyclopedia.

Lance Saker, Kelley Lee, Barbara Gilmore and Diarmid Campbell- Lendrum. (2004). Globalization and Infectious disease: A review of the Linkage. UNICEF/UNDP/World Bank/WHO, Special Programme for Research and Training in Tropical Diseases (TDR). Geneva, Switzerland.

Madeline Drexler (2011). What You Need to Know About Infectious Disease. the Institute of Medicine and the National Academies, Office of Communications. the National Academy of Sciences.

Stacey Knobler, Adel Mahmoud, Stanley Lemon. (2006). The Impact of Globalization on Infectious Disease Emergence and Control: Exploring the Consequences and Opportunities (Workshop Summary) (2006). Forum on Microbial Threat s. the National Academies Press. Washington, D.C.

عوامل جديدة أثرت في علاقتنا بالميكروبات الممرضة

في هذه المقالات سنناقش تلك العوامل الجديدة التي ظهرت على السطح ولم تكن موجودة في الماضي وكان لها اُثر الأكبر في زيادة الأحتكاك بين الإنسان والميكروبات الممرضة وبالتالي في أنتشار العديد من الأمراض الوبائية في مناطق وبلدان جديدة لم تكن تحدث بها تلك الأمراض في السابق.

  1. العولمة والميكروبات الممرضة.
  2. العالم القرية الصغيرة.
  3. تأثير النزوح والهجرات البشرية والصراعات المسلحة والحروب الأهلية في انتشار الميكروبات الممرضة.
  4. الحركة التجارية للمنتجات الغذائية بين دول العالم وانتشار الأمراض المعدية.
  5. تغير المناخ العالمي وعلاقته بالميكروبات الممرضة.
  6. الإضطربات في النظم الإيكولوجية وعلاقتها بالميكروبات الممرضة.
  7. الفقر وسوء الحالة الإقتصادية وعلاقتها بالميكروبات الممرضة.
  8. حدوث الطفرات الجينية والميكروبات الممرضة.

الطاهر الثابت

أستاذ دكتور بقسم علوم المختبرات الطبية، كلية التقنية الطبية جامعة طرابلس، طرابلس- ليبيا. متحصل على الأجازة الدقيقة في مجال الأحياء الدقيقة الطبية من جامعة جلاسكو بأسكتلندا- بريطانيا. باحث وناشط بيئي وخبير وطني في مجال إدارة المخلفات الطبية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق