صورة وتعليق

Image & Comment أخذت هذه الصور خلال زيارتي لمركز رعاية صحية أولية بأحد المدن في غرب ليبيا ومن الوهلة الأولى تعلم بأن المركز يعاني من سوء إدارة في مجال النفايات الطبية وكذلك لا يتم تطبيق برامج التحكم في العدوى (Infection Control Programs) وأن هناك أهمال كبير من قبل العاملين وبالتالي احتمال الإصابات المهنية للعاملين شيء […]
صورة وتعليق

Image & Comment

أخذت هذه الصور خلال زيارتي لمركز رعاية صحية أولية بأحد المدن في غرب ليبيا ومن الوهلة الأولى تعلم بأن المركز يعاني من سوء إدارة في مجال النفايات الطبية وكذلك لا يتم تطبيق برامج التحكم في العدوى (Infection Control Programs) وأن هناك أهمال كبير من قبل العاملين وبالتالي احتمال الإصابات المهنية للعاملين شيء وارد.

صورة وتعليق

الصورة 1: أخذت هذه الصورة خارج مركز رعاية صحية أولية بأحد المدن في غرب ليبيا ويلاحظ كمية من المخلفات الطبية المعدية والحادة مرمية على الأرض في زاوية حديقة المركز، تتكون هذه المخلفات الطبية من:

  • علب زجاجية فارغة (Vials) تحتوي على بقايا لقاحات فيروسات التهاب الكبد البائي  (Hepatitis B Surface Antigen).
  •  حقن وإبر مستعملة وملوثة بالدماء المرضى وبقايا اللقاحات.
  • بقايا قطن ملوثة بدماء المرضى.

ملاحظة: عدة حوادث طبية سجلت في العالم بسبب عدم المعالجة والتخلص السليم من علب اللقاحات والتحصينات ورميها كالنفايات العامة معرضة للشمس والعوامل الجوية فسببت في تغيرات بها وظهور طفرات في محتويات تلك العلب مما جعلها أكثر خطورة عند التعرض لها مما كانت عليه، ولعل قصة لقاحات مرض الجدري وإصابتها للأطفال في روسيا أحسن دليل على ذلك.

صورة وتعليق

الصورة 2: كومة من بقايا نفايات طبية محروقة في الهواء الطلق بساحة مركز رعاية صحية أولية، ويلاحظ وجود بقايا عبوات زجاجية للقاحات وأدوية (Vials). أحد الشباب المرافقين لي في هذه الزيارة يشتغل بهذا المركز أخبرني بأن بعض النساء من كبار السن  يقومون بجمع هذه العبوات الزجاجية ويغسلونها ويستعملونها كعبوات لحفظ مواد تجميل كبودرة الكحل وغيره.

صورة وتعليق

الصورة 3: صورة الأرضية تحت الطاولة في مركز رعاية صحية أولية وتلاحظ الأتي:

  • أن الحجرة غير نظيفة من خلال بقع الدماء المتناثرة على جوانب الطاولة وعلى الأرضية، وهي بقع جافة وقديمة مما يدل على عدم وجود تنظيف يومي للأرضية وأهمال كبير من قبل العاملين وأن المركز لا يطبق أقل معايير السلامة المهنية ولا يوجد به برامج التحكم في العدوى.
  • سلة القمامة بها كيس أسود وهو لتجميع النفايات المنزلية وهي ممتلئة بالنفايات الطبية من شاش وقطن وخافض اللسان، والأرضية ملوثة ببقايا لعاب مريض نتيجة خافض اللسان المرمي على الأرض.

تعليقات (2)

    • شكرا على مروركم الكريم…. بخصوص سؤلك لا استطيع تأكيد ذلك أو نفيه.
      نعم هناك خطورة كبيرة جدا تأتي من النفايات الطبية كأدوية العلاج الكيماوي في مراكز الأورام… وهذه تحتاج لدراسة لمعرفة الطرق التي تقوم بها تلك المراكز للتخلص من تلك النفايات الخطيرة…..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المنشورات ذات الصلة

ورش العمل التدريبية حول إدارة النفايات الطبية في مدن شرق ليبيا

ورش العمل التدريبية حول إدارة النفايات الطبية في مدن شرق ليبيا

إجريت خلال الفترة الماضية سلسلة من ورش العمل التدريبية حول إدارة النفايات الطبية بأشراف منظمة ال…
الكوارث البيئية: كارثة سيفيزو

الكوارث البيئية: كارثة سيفيزو

هناك كوراث بيئية حدثت بفعل الإنسان سجلت في التاريخ بحكم حجم الضرر التي نتج عنها، منها كارثة سيفي…
مكافحة العدوى في بيئة العيادات البيطرية

مكافحة العدوى في بيئة العيادات البيطرية

الأمراض الحيوانية المنشأ من المخاطر المهنية التي يواجهها العاملون في مجال الطب البيطري بشكل يومي…


© جميع الحقوق محفوظة لموقع المخلفات الطبية.
بدعم من شركة العنكبوت الليبي.