غسل حاويات النفايات الطبية القابلة لإعادة الاستخدام

اهم خطوات الإدارة السليمة للنفايات الطبية هي عملية الجمع والتي تتم بواسطة الحاويات المخصصة لذلك والتي تحتاج لعمليات تنظيف وتعقيم باستمرار يومياً لأنها عرضة للتلوث بسوائل ودماء المرضي من خلال النفايات الطبية، وحتى لا تكون مصدر لنشر الأوبئة والأمراض.

Washing Reusable Medical Waste Containers

غسل حاويات النفايات الطبية القابلة لإعادة الاستخدام

تعتبر حاويات نقل النفايات الطبية المعدية ذات الأحجام الكبيرة مع الغطاء بشتى الأنواع ذات العجلات أو بدون العجلات (120، 100، 770 لتر)، من الأدوات المهمة جدا في إدارة النفايات الطبية بالمؤسسات الصحية، فهي حاويات من البلاستيك الصلب مع الغطاء ويد ممسك للدفع، سهلة التحميل وسهلة التنظيف السهل تنظيفها وتعقيمها، مانعة للتسرب، ملونة بالأصفر أو الأحمر مع علامات التحذير للمخلفات البيولوجية الخطيرة، ترفع كميات كبيرة حسب الحاجة.

حاويات تستعمل يوميا في جمع النفايات الطبية من الأقسام الطبية إلى ساحات التجميع المؤقتة وأيضا تستعمل في نقل النفايات من تلك الساحات إلى محطات المعالجة في شاحنات شركات معالجة النفايات الطبية.

لهذا يجب على المؤسسات الطبية الاهتمام بهذه الحاويات القابلة لإعادة الاستخدام وإعطاء الأولوية لعمليات التعقيم وإزالة النفايات الطبية منها، ووضع معايير وإجراءات واضحة لعملية التنظيف والتعقيم بغرض حماية العاملين في جمع ونقل ومعالجة النفايات ولكي لا تصبح مصدر لنقل الجراثيم إلى المجتمع المحيط، لهذا من الضروري تخصيص مكان (أو محطة) بالمستشفيات لتنظيف وتعقيم وتجفيف تلك الحاويات ليتم توزيعها مرة أخرى وتكون أمنة نظيفة ومعقمة.

غسل حاويات النفايات الطبية القابلة لإعادة الاستخدام
محطة تنظيف عربات نقل النفايات بمستشفى بمطهر تليها الشطف بخرطوم الضغط لتنظيف النفايات المعدية

أيضا، فأن الشركات المتخصصة في نقل ومعالجة النفايات الطبية تهتم بتنظيف وبتعقيم الحاويات نقل النفايات والتي يستعملونها يوميا وتكون معرضة للتلوث بسوائل وإفرازات المرضى الخطيرة، ولأنهم يتعاملون مع أعداد كثيرة من الحاويات وبشتى الأحجام فتجد لديهم أجهزة آلية كبيرة تقوم بعملية إزالة الأوساخ والتنظيف والتعقيم لعدد كبير من الحاويات في زمن سريع وبكفاءة عالية.

نصائح لعملية الغسيل والتنظيف والتعقيم

  • مرحلة التنظيف: لأزاله الأوساخ العالقة في الحاويات من الضروري تحريك بواسطة مكنسة خشنة مع التعرض لمياه الشطف الساخنة عند درجة 82 درجة مئوية على الأقل ويفضل 90 درجة مئوية كحد أدنى لمدة 15 ثانية على الأقل.
  • مرحلة التطهير: الغمر أو الشطف باستخدام أحد المطهرات الكيميائية المعتمدة لمدة ثلاث دقائق ويتم اتباع إرشادات ملصق الشركة المصنعة في كيفية التحضير. مثل محلول الفينول (Phenolic solution)، محلول الأمونيوم الرباعي (Quaternary ammonium solution)، محلول اليود (Iodophor solution)، أو يمكن استعمال محلول هيبوكلوريت (Hypochlorite solution)
  • ويمكن أيضًا استخدام طرق أخرى حسب الحاجة. يمكن أن تشمل هذه الإضاءة فوق البنفسجية للتطهير.

بخصوص الشركات المتخصصة في نقل ومعالجة النفايات الطبية، والتي تقوم يوميا بعملية التنظيف والتعقيم لعدد كبير من الحاويات كروتين يومي، فيجب عليها التأكد من كفاءة كامل العملية عبر إجراء تقييم بصري لقياس مدى فعالية إزالة المواد الصلبة أو السوائل ميكانيكيًا من السطح. ومع ذلك، نظرًا لأن هذا مؤشر غير كافٍ على أن السطح نظيف، يمكن استخدام الاختبارات المكروبيولوجية بأخذ عينات عشوائية للتأكد من كفاءة التعقيم. كما يجب الأخذ في الاعتبار تصريف المياه العادمة من عمليات التنظيف بطرق صديقة للبيئة.

أجهزة غسيل وتعقيم حاويات وسلال النفايات الطبية

من النتائج الجيدة لجائحة كورونا (Covid-19) ازدياد اهتمام المنتجين للنفايات الطبية بتنظيف وتعقيم حاويات جمع ونقل النفايات في المراكز الصحية للتقليل من انتشار الوباء والحد من الإصابات الجديدة. ولأن عملية التنظيف والتعقيم هي عمل يومي مهم بالمستشفيات، ولأن عدد وحجم الحاويات كبير جدا، مع المخاطر البيولوجية المترافقة معها جعلها من الأمور الخطيرة والمتعبة، الأمر الذي دعاء العديد من الشركات الصناعية تقوم بتصنيع أجهزة غسيل وتعقيم حاويات وسلال النفايات الطبية كبيرة الحجم تستوعب الأعداد والأحجام المختلفة للحاويات، أجهزة تقوم بتطهير وتعقيم الحاويات بشكل منتظم بعدد قليل من العمال وفي مساحة محدودة.

تتم العملية بوضع العامل للحاويات النفايات في مدخل الغسالة ، وسيغديها الناقل في نفق الغسيل. فتتم العملية الأولي بإزالة البقع الداخلية والخارجية (الدماء وسوائل المعدية) باستعمال طرق الشطف الميكانيكية مع المنظفات لتنظيف حاوية النفايات. تم عملية التعقيم بواسطة الماء والبخار الساخن (يزيد عن 85 درجة مئوية) مع إجراء عملية التطهير بواسطة المطهرات بطريقة آلية، بحيث تتم العملية كاملة بطريقة تضمن سلامة الأفراد والصحة العامة.

إن التنظيف الفعال وتعقيم حاويات النفايات أمر بالغ الأهمية قبل إعادة الحاويات إلى للخدمة. فالمستشفيات الكبرى والشركات المتخصصة في مجال النفايات الطبية التي لديها كميات كبيرة من الحاويات بأحجام مختلفة، وتحتاج إلى أجهزة غسل وتعقيم يمكنها مواكبة الاحتياجات. فهذا النوع من الأجهزة توفر تنظيفًا مستمرًا عن طريق تمرير الحاويات تلقائيًا في خط الإنتاج عبر نفق للتنظيف والتعقيم والمراحل الجافة. يمكن لنظام التنظيف الآلي زيادة الإنتاجية وتقليل تكاليف العمالة.

Ref:

 The National Waste & Recycle Association  Healthcare Waste Institute:  Guidance on Washing Reusable Containers

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المنشورات ذات الصلة

غسل حاويات النفايات الطبية القابلة لإعادة الاستخدام

غسل حاويات النفايات الطبية القابلة لإعادة الاستخدام

تعتبر حاويات نقل النفايات الطبية المعدية ذات الأحجام الكبيرة مع الغطاء بشتى الأنواع ذات العجلات …
اختتام ورشة تدريبية في إدارة النفايات الطبية للعاملين بالرعاية الصحية بمدينة الزنتان- ليبيا

اختتام ورشة تدريبية في إدارة النفايات الطبية للعاملين بالرعاية الصحية بمدينة الزنتان- ليبيا

اختتمت اليوم الثلاثاء بفندق هارون بمدينة طرابلس الورشة التدريبية في مجال إدارة النفايات الطبية (…
اليوم الختامي لورشة تدريب مكثفة حول إدارة النفايات الطبية للعاملين في الصحة بمدينة نالوت ، جبل نفوسة، غرب ليبيا.

اليوم الختامي لورشة تدريب مكثفة حول إدارة النفايات الطبية للعاملين في الصحة بمدينة نالوت ، جبل نفوسة، غرب ليبيا.

اكتملت يوم الثلاثاء (15 نوفمبر 2022) الورشة التدريبية والتي استمرت لمدة ثلاث أيام حول إدارة النف…


© جميع الحقوق محفوظة لموقع المخلفات الطبية.
بدعم من شركة العنكبوت الليبي.