إدارة النفايات الرعاية الصحيةمنوعات

قضايا إدارة النفايات العالمية

Global Waste Management Issues

لا تشكل قضايا إدارة النفايات والتخلص منها مشكلة في بلد معين أو قارة معينة، بل إنها قضية عالمية تهم الجمع ويجب معالجتها على الفور. تعرب البلدان والحكومات عن قلقها إزاء مشاكل التخلص من النفايات، وفقاً لتقارير منظمة الأمم المتحدة، هناك حوالي 60 ٪ من البلدان في جميع أنحاء العالم أعربت عن قلقها بشأن التخلص من النفايات الصلبة وغيرها من المخاوف البيئية في قمة الأرض (Earth Summit) عام 1992.

إدارة النفايات قضية مهمة لأنها لها تأثير كبير على صحة الإنسان والمجتمع. فقد يكون هناك تسرب كيميائي يمكن أن يشكل خطرا على إمدادات مياه الشرب، أو يمكن لمطامر ومكبات النفايات والمحارق السيئة التصميم والإدارة أن تكون سبب في إطلاق مواد سرطانية إلى الهواء أو غيرها من الملوثات الصلبة أو السائلة، كما يمكن أن تكون أسبابًا إنتشار الآفات والأمراض المعدية عند طريق تكاثر الحشرات والذباب وحوامل أخرى للأمراض المعدية.

غالبًا ما يهدف الناس في تنفيد خطط وسياسات إدارة النفايات إلى حماية صحة الإنسان والبيئة. بخلاف ذلك، يمكن أن يكون للتخلص من النفايات تأثير على الجوانب البيئية المختلفة ذات الأهتمام العالمي المشترك مثل ظاهرة تغير المناخ (Climate Change). يمكن أيضًا أن يعزى لقضية التخلص من النفايات إلى إنتاج المزيد من غازات الدفيئة التي تجعل مناخ الأرض أكثر دفئًا (The Earth’s Climate Warmer). حالياً يلقى اللوم على حوالي 40 ٪ من انبعاثات الميثان كل عام من مدافن النفايات في آسيا وأمريكا اللاتينية وأفريقيا. وكمية 40 ٪ تساوي حوالي 37 مليون طن متري من ثاني أكسيد الكربون وهو رقم لا يستهان به.

يقدر الخبراء أن الدول المتقدمة والصناعية تنتج نفايات أكثر بكثير مقارنة بالدول النامية، في الولايات المتحدة، ينتج كل أمريكي ما معدله 0.75 طن من النفايات كل عام. وتقدر تلك الموجودة في أوروبا بحوالي نصف طن من القمامة سنويًا، أما في آسيا، ينتج الشخص العادي 0.2 طن من نفايات سنويًا.

على الرغم من أن آسيا لديها أدنى معدل للنفايات، إلا أن هذا لا يعني أن لديها نظام أفضل لإدارة النفايات. هناك دراسات ومسوحات أجريت في آسيا حول إجراءات التخلص من النفايات. وفقًا لتقارير البنك الدولي، لا يتم التخلص من النفايات الصينية الضخمة البالغة 190 مليون طن كل عام بشكل صحيح، فقط أقل من 50 ٪ من النفايات الصلبة في الصين يتم معالجتها بشكل صحيح، سواء كان ذلك من خلال المدافن أو حرقها. والصين ليست وحدها في ذلك فالدول الآسيوية الأخرى مثل الهند وإندونيسيا والفلبين، لديها أيضا طرق سيئة للتخلص من النفايات.

بغض النظر عن الأراضي والحدود، يؤثر التلوث على الجميع. لا تزال المشاكل البيئية في آسيا تؤثر على أمريكا الشمالية وأوروبا وأفريقيا. هذا هو السبب في وجود جهود بين مختلف البلدان لمساعدة بعضها البعض في حل المشاكل البيئية والنفايات. ومن الأمثلة على تلك الجهود بين الدول الأوروبية والآسيوية. تعتبر أوروبا رائدة في التقنيات البيئية، حيث جاءت منها حوالي 60٪ من الاكتشافات والتقنيات البيئية.

هذا يجعلها تلعب دورًا رئيسيًا في مساعدة الدول الآسيوية على إدراك الأضرار البيئية المختلفة التي تحدث في دولهم. سيتعين على معظم الدول الآسيوية التعامل مع قضايا تلوث المياه والهواء، وإدارة النفايات في كل القطاعات البلدية والصناعية ، والتصحر وفقدان التنوع البيولوج وغيرها من القضايا البيئية الهامة.

تشجع الدول، مثل الولايات المتحدة وكندا، المزيد من القطاعات الصغرى والأفراد على العودة إلى أساسيات الحد من النفايات (Waste Reduction): عبر التقليل، وإعادة الاستخدام، وإعادة التدوير. فتقوم الحكومات بسن قوانين ولوائح حكومية بشأن التخلص من القمامة من شأنها أن تساعد أصحاب المنازل على بدء إدارة النفايات بطريقة ذكية وسليمة في المنزل. فالقضايا البيئية ليست مجرد قضية في بلد معين. يجب أن نكون أكثر جدية والتزاماً عن طريق البدء في إدارة النفايات جيدة في منازلنا أو مكان عملنا أو مدارسنا ، فنحن نهدف ونسعى لتقليل تأثير أضرار التلوث وتغير المناخ.

المقالة مترجمة عن المقالة بنفس العنوان من الموقع:

http://wastemanagement101.blogspot.com/2012/05/global-waste-management-issues.html?m=0

الطاهر الثابت

أستاذ دكتور بقسم علوم المختبرات الطبية، كلية التقنية الطبية جامعة طرابلس، طرابلس- ليبيا. متحصل على الأجازة الدقيقة في مجال الأحياء الدقيقة الطبية من جامعة جلاسكو بأسكتلندا- بريطانيا. باحث وناشط بيئي وخبير وطني في مجال إدارة المخلفات الطبية.

‫2 تعليقات

  1. مرحبا، اريد ان أسأل بعد اذنكم
    هل يمكنكم تزويدي بإحصائيات دقيقة حول تكلفة إعادة التدوير… خاصة البلاستيك أي تكلفة التعقيم بالإضافة إلى تكلفة إعادة التصنيع للطن الواحد و تفاصيل من هذا النوع لقد تواصلت معكم عبر حسابي على الفايسبوك
    يرجى الإجابة على رسالتي في أقرب أجل…. و شكرا

    1. شكرا جزيلا على رسالتكم الكريمة، وسامحيني بخصوص تأخري في الرد بسبب عدم حصولي على النت بأستمرار نتيجة الظروف التي تمر بها مدينة طرابلس والتي أنا أقيم فيها والأن أنا في خانة النازحين فيها… المهم…الأجابة على مثل هذا السؤال صعب جدا …اولا شخصياً لم اتطرق لهذا المجال في السابق وهو عملية اعادة التدوير من الناحية الأقتصادية والذي اعتقد بأنه يعتمد على عدة أشياء منها سعر البلاستيك وتكلفة العمالة التي تقوم بجمعه وفرزه وتكلفة المكان الذي يتم فيه جمع البلاستيك وتصنيعه وغيرها من الأشياء وهذا يختلف من دول إلى أخرى. وخاصة في حالة الكميات الكبيرة جدا…فهذه التي تسألي عنه هي الجدوة االأقتصادية وأنا أسف ليست لدي المعلومات الكافية عنه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق