قطاع خدمات الرعاية الصحية وإنتاج النفايات الطبية

Healthcare services sector and medical waste production

هناك توسع ملحوظ في قطاع الخدمات الرعاية الصحية رافقه زيادة كبيرة في إنتاج النفايات الطبية في غالبية دول العالم الأمر الذي يحتم علينا البحث عن طرق فعالة لإدارة النفايات الطبية وخاصة من ناحية المعالجة والتخلص النهائي.
قطاع خدمات الرعاية الصحية وإنتاج النفايات الطبية

يعتبر قطاع خدمات الرعاية الصحية قطاع سريع النمو، وحجم الأستثمار المالي فيه زاد بشكل كبير، بسبب الطلب المتزايد على الخدمات الطبية وظهور أنواع من العلاجات الطبية والتقنيات الجديدة المعقدة بسبب زيادة الإصابة بالأمراض المزمنة وانتشار الأمراض الوبائية بين فترة وأخرى في معظم دول العالم مع الزيادة الملحوظة في السكان.

أصبح مجال تقديم الخدمات الطبية وتوفيرها صناعة مزدهرة في العديد من الدول، وهو مجال مربح جداً، حتى أن إقتصاد والدخل المالي لبعض الدول اعتمد غالبيته على توفير الخدمات الطبية فظهرت مصطلحات إقتصادية جديدة مثل مصطلح السياحة العلاجية والتي أصبحت من أهم مصادر الدخل القومي من العملة الأجنبية في بعض الدول.

بصفة عامة، أصبح مجال الرعاية الصحية واحد من أسرع الصناعات العالمية نموًا في السنوات الأخيرة. الإنفاق على الصحة في جميع أنحاء العالم أعلى من أي وقت مضى ويستمر في الارتفاع كل عام. في عام 2017، قُدر الإنفاق العالمي على الصحة بنحو 7.8 تريليون دولار أمريكي في جميع أنحاء العالم وكان يمثل حوالي 10٪ من الناتج المحلي الإجمالي العالمي. وتعزى هذه الزيادة في الإنفاق إلى زيادة أعداد السكان وزيادة الحاجة إلى تدخلات الرعاية الصحية. والأرقام هذه ربما تضاعفت خلال السنتين الماضيين بسبب انتشار الجائحة الأعنف التي أصابت العالم خلال سنة 2020 المنصرمة جائحة فيروس كورونا كوفيد-19 .

عدد سكان العالم أيضا في تزايد ومن المتوقع أن يستمر في ذلك، حيث سيصل إلى 8.6 مليار بحلول عام 2030 و 9.8 مليار بحلول عام 2050. وبالتالي ، ستكون هناك حاجة لمزيد من تدخلات الرعاية الصحية والعلاجات حيث سيتوسع السكان ويعيشون لفترة أطول مما يؤدي إلى توليد المزيد من نفايات الرعاية الصحية أكثر من أي وقت مضى.

قطاع خدمات الرعاية الصحية وإنتاج النفايات الطبية
كمية أنتاج النفايات الطبية في بعض الدول الأوروبية

مع زيادة شيخوخة السكان والتقدم في العمر تزداد احتمالية الإصابة بالأمراض المزمنة فيستمر النمو في الإنفاق على الأمراض المزمنة، فتزداد أيضًا تكلفة الإصابة بأمراض المصاحبة للشيخوخة تؤدي إلى زيادة استخدام الرعاية الأولية وخدمات الرعاية المتخصصة بالإضافة إلى زيادة استخدام الأدوية والدخول إلى المستشفيات والإقامة بها لفترات طويلة.

ولكن هذه الصناعة المزدهرة تخلق أيضًا تحديات أخرى منها نفايات أكثر من أي وقت مضى، وبالتالي، هناك حاجة متزايدة لمعالجة هذه النفايات والتخلص منها. يتضمن التخلص من نفايات الرعاية الصحية (Health-care Waste) العديد من طرق التخلص ، بما في ذلك الحرق ودفن النفايات والمعالجات الكيميائية وبعض الطرق الأخرى. تمثل هذه الأساليب البدائية واستخدامها المتزايد مشاكلها الخاصة التي تؤثر سلبًا على البيئة، وبالتالي تلحق الضرر بالصحة العامة، وستساهم في أزمة الرعاية الصحية العالمية.

قطاع خدمات الرعاية الصحية وإنتاج النفايات الطبية
كمية أنتاج النفايات الطبية في بعض الدول بالقارة الأمريكية الشمالية والجنوبية

تتزايد الأمراض المعدية أيضًا على مستوى العالم مما يزيد من إنتاج المزيد من النفايات. في الوقت الحاضر ، يتم إنتاج حوالي 1.47 مليار طن من النفايات الصلبة سنويًا على مستوى العالم، وقد زاد هذا الرقم عامًا بعد عام. من بين هذه 1.47 مليار طن ، يقدر أن 5.9 مليون طن ناتجة عن نفايات الرعاية الصحية. وغالبيته لا يتم التعامل معه والتخلص منه بشكل سليم. على الرغم من أن حوالي 85% من النفايات الناتجة عن نشاط الرعاية الصحية تعتبر نفايات منزلية غير خطيرة وفقط 15% مصنفة على أنها خطيرة غير أن وسائل التخلص من تلك النفايات يمكن أن يكون لها آثار ضارة على البيئة.

قطاع خدمات الرعاية الصحية وإنتاج النفايات الطبية
كمية أنتاج النفايات الطبية في بعض الدول بالقارة الأسيوية

هذا الحجم المتزايد من نفايات الرعاية الصحية يعني زيادة في مشاكل ممارسات التخلص من تلك النفايات ومعالجتها وهي غالبيتها تكون مترافقة مع مجموعة واسعة من المشاكل الصحية والبيئية، فمثلا، التخلص منها عبر الحرق وهي تعتبر من أكثر الطرق شيوعاُ ولا زالت حتى وقتنا الحالي، فهناك خطر انبعاث ملوثات سامة مثل الغازات الحمضية وأكاسيد النيتروجين والمعادن والجسيمات والكبريت. كان لهذه الملوثات آثار سلبية ملحوظة على صحة الإنسان مما أثر على الجهاز التنفسي ونظام الغدد الصماء وأدت إلى ارتفاع معدلات الإصابة بالأمراض المزمنة والسرطانات.

أيضا التخلص من النفايات الطبية بواسطة المكبات المفتوحة وتأثيراتها المدمرة أو بواسطة الردم وتأثير هذه الطريقة على مياه الجوفية إذا لم تتم تحت مراقبة جيدة وبنية تحتية وتقنية عالية،. أيضا التخلص من النفايات عبر المعالجة بالمواد الكيميائية إذا لم يتم الأشراف الفني الجيد عليها ومعالجة السوائل المتبقية، فعيوب هذه الطريقة لا تشكل تهديدًا على البيئة فحسب، بل تهدد أيضًا صحة الإنسان ورفاهيته من حيث تدمير  النظم الأيوكولوجية التي تحيط بنا والتي أعطت لهذا الكوكب جماله.

قطاع خدمات الرعاية الصحية وإنتاج النفايات الطبية
كمية أنتاج النفايات الطبية في بعض الدول بالقارة الأفريقية

في السنوات الماضية بدلت جهود كبير للدفع بتقنيات جديدة أكثر أمانًا وحداثة لمعالجة النفايات الطبية مثل الأوتوكلاف والميكروويف ولكن حتى الأساليب الخضراء تأتي مع مجموعة من التحديات المحتملة حيث أن العديد منها غير مناسب لكميات كبيرة من النفايات أو غير متاح على نطاق واسع ، علاوة على ذلك ، تميل هذه الأساليب إلى أن تكون داعمة للتقنيات التقليدية أكثر من كونها بديلاً لها.

فغالبية طرق المعالجة والتخلص من النفايات الطبية المعمول بها حالياً بها مشاكل صحية وبيئية وأن تختلف فيما بينها في شدة الضرر فلا توجد طريقة تعتبر الأفضل لجميع أنواع النفايات الطبية فربما تعمل هذه الطريقة مع هذا النوع من النفايات الطبية ولا تعمل مع النوع الأخر، أو قد تكون ذات فاعلية ولكنها تكلفتها المالية كبيرة وقد لا يستطيع المرفق الصحي تغطيتها. وهذه هي المعادلة التي تواجه المرافق الصحية والجهات المنتجة للنفايات الطبية من حيثة جودة المعالجة أو طرق التخلص النهائي والتكلفة المالية لذلك.

هناك حاجة حقيقية لإجراء إصلاح شامل وتغيير في استخدام الأساليب المتبعة في التخلص من نفايات الرعاية الصحية خاصة في العالم النامي. فلا يزال حرق النفايات الخطرة وغير الخطرة على حد سواء يمثل مشكلة في أجزاء كثيرة من العالم.

لهذا، غالبية الشركات الصناعية الكبرى حتى وقتنا الحالي لا يزالون يبحثون عن الحلول والتقنيات العلمية الجديدة ومبتكرة لمعالجة والتخلص من النفايات الطبية، وذلك بأنسب السبل وأيسرها أخذين في الأعتبار عدة عوامل مهمة منها تقنيات تكون غير معقدة لا ينتج منها أضرار للبيئة والصحة العامة وأكثر فاعلية وأقل تكلفة مالية.

ايضا مع البحث عن إيجاد تقنيات مبتكرة وحديثة يجب تحسين المبادارت الأخرى مثل طرق إعادة التدوير وإعادة الاستخدام والتقليل من النفايات، فهناك حاجة ماسة ايضا لمثل هذه المبادرات التي يجب تشجيعها وتوظيفها على نطاق أوسع وخاصة في دول العالم الثالث. أما في الدول المتقدمة فالحال أفضل فقد قامت بتغييرات واضحة محسنة لأستخدام الموارد لديها بأفضل الطرق وأكثر ملاءمة مما جعل وضعية إدارة النفايات الطبية بها أفضل حال بكثير. فلا تزال هناك فجوة كبيرة في المعرفة بين العالمين المتقدم والنامي عندما يتعلق الأمر بمعالجة نفايات الرعاية الصحية والتخلص منه. أيضا هناك حاجة للمزيد من الدراسات المتعمقة والشاملة حول هذا الموضوع لتحسين الممارسات الخاصة بإدارة النفايات الرعاية الصحية.

REF:

Christina Kenny  and Anushree Priyadarshini. (2021). Review of Current Healthcare Waste Management Methods and Their Effect on Global Health. Healthcare , 9, 284

Yeoh, E.; Othman, K.; Ahmad, H. Understanding medical tourists: Word-of-mouth and viral marketing as potent marketing tools. Tour. Manag. 2013, 34, 196–201.

Global Spending on Health: AWorld in Transition-WHO. Available online: https://www.who.int/health_financing/documents/ health-expenditure-report-2019.pdf?ua=1 (accessed on 10 July 2020).

Wilson, D.C.; Rodic, L.; Modak, P.; Soos, R.; Carpintero, A.; Velis, K.; Simonett, O. Global Waste Management Outlook. UNEP United Nations Environment Programme. Available online: https://www.unenvironment.org/resources/report/global-wastemanagement- outlook (accessed on 10 July 2020).

Lafferty, K.D.; Mordecai, E.A. The rise and fall of infectious disease in a warmer world. F1000Research 2016, 5.

Zaman, A. A comprehensive study of the environmental and economic benefits of resource recovery from global waste management systems. J. Clean. Prod. 2016, 124, 41–50.

Voudrias, E.A. Healthcare waste management from the point of view of circular economy. Waste Manag. 2018, 75, 1–2.

Sharma, R.; Sharma, M.; Sharma, R.; Sharma, V. The impact of incinerators on human health and environment. Rev. Envrion. Health 2013, 28, 67–72.

Azmal, M.; Kalhor, R.; Dehcheshmeh, N.F.; Goharinezhad, S.; Heidari, Z.; Farzianpour, F. Going toward Green Hospital by Sustainable Healthcare Waste Management: Segregation, Treatment and Safe Disposal. Health 2014, 6, 2632–2640.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المنشورات ذات الصلة

العوامل في اختيار طرق معالجة النفايات الطبية

العوامل في اختيار طرق معالجة النفايات الطبية

إن الهدف الرئيسي من عملية المعالجة هو الحد من الخطر المحتمل الذي تشكله النفايات الطبية من أجل حم…
الآثار الصحية والبيئية لحرق النفايات الطبية

الآثار الصحية والبيئية لحرق النفايات الطبية

في احدي مقالات للكاتبه فرنسيس بلديا (Frances Beldia) بموقع المنظمة العالمية (Health Care Without…
نقل نفايات الرعاية الصحية خارج المرفق الصحي

نقل نفايات الرعاية الصحية خارج المرفق الصحي

ينطوي نقل البضائع عن طريق البر بشتى أنواع النقل (عن طريق الشاحنات أو السكك الحديدية) على مخاطر و…


© جميع الحقوق محفوظة لموقع المخلفات الطبية.
بدعم من شركة العنكبوت الليبي.