• الرئيسية
  • المدونة
  • دراسات
  • كمية الكمامات الطبية المستهلكة يومياً في بعض الدول الأسيوية والعربية وعلاقتها بكمية النفايات الطبية

كمية الكمامات الطبية المستهلكة يومياً في بعض الدول الأسيوية والعربية وعلاقتها بكمية النفايات الطبية

The amount of medical masks consumed daily in some Asian and Arabic countries, and its relationship to the amount of medical waste

خلال جائحة فيروس الكورونا في 2020، استعملت الكمامات الطبية على نطاق واسع جدا مما زاد من نسبة النفايات الطبية الناتجة، هذه دراسة أجريت عن الكميات المستهلكة يوميا في عدة دول أسيوية ودول عربية وعلاقتها بكمية النفايات الطبية الناتجة، وأيضا تطرقت المقالة على أهم الطرق التي أتبعتها تلك الدول في عملية الجمع والمعالجة والتخلص النهائي من الكمامات الطبية.
كمية الكمامات الطبية المستهلكة يومياً في بعض الدول الأسيوية والعربية وعلاقتها بكمية النفايات الطبية

كانت ولا زالت معدات وملابس الوقاية الشخصية والتي من ضمنها الكمامات الطبية (Medical Masks) إحدى أهم وسائل محاربة هذا المرض التنفسي الفيروسي السريع الأنتشار وشديد العدوى، كميات ضخمة من الأدوات ذات الأستخدام الواحد استعملت الأمر الذي جعل كمية النفايات تتزايد بشكل كبير في المرافق الصحية ذات العلاقة بمجابهة الفيروس الكورونا المستجد كوفيد-19 كمراكز العزل أو الكشف المبكر أو المختبرات الطبية ذات العلاقة.

حسب دراسة إحصائية قام بها الباحث ساروت سنجام (Sarawut Sangkham, 2020) أجراها على 49 دولة أسيوية حول التقديرات المحتملة لكمية أستهلاك  الكمامات الطبية (Medical Masks) خلال جائحة فيروس الكورونا المستجد كوفيد-19 في شهر يوليو لسنة الماضية 2020، باستعمال معادلات إحصائية، وجد أن الدول الأسيوية مجتمعة تستهلك حوالي أكثر من ملياري (2.228170832) قطعة كمامة طبية (Medical masks) في اليوم الواحد. وكانت الصين من أكثر الدول استهلاك للكمامات يوميا (989103299) تم تليها الهند (381179657) وأندونسيا (159214791)، تم باقي الدول الأسيوية.

تعداد السكان العام للدول الأسيوية مجتمعة يقدر بحوالي 4612 مليون نسمة، وعدد إصابات فيروس الكورونا المستجد الكوفيد-19 وقت الدراسة كان أكثر من 4 مليون إصابة، هذه الدول تنتج كميات نفايات طبية من خلال التعامل مع جائحة فيروس الكورونا المستجد كوفيد-19 تصل إلى 1665948 طن يومياً وقت إجراء الدراسة ، وأكثر الدول المنتجة لنفايات الطبية هي الهند بكمية تصل 6491449 طن/اليوم أما الصين البلد الذي ظهر فيه الفيروس أول مرة فهي تنتج كميات أقل بمقدار 332.95 طن/ اليوم.

أما ما تستهلكه يوميا الدول العربية الواقعة في القارة الأسيوية، والتي شملتها الدراسة حسب ما ذكره الباحث، فكانت المملكة العربية السعودية أكثر الدول العربية أستهلاك للكمامات الطبية بحوالي 23367155 قطعة يوميا، وهي أيضا أكثر منتج للنفايات الطبية بكمية تصل إلى 108317 طن يوميا وباقي الدول العربية بكميات أقل كما في الجدول المرفق التالي:

كمية الكمامات الطبية المستهلكة يومياً في بعض الدول الأسيوية والعربية وعلاقتها بكمية النفايات الطبية

طرق التعامل والمعالجة والتخلص النهائي من الكمامات الطبية

ذكرت الدراسة أن الدول الأسيوية تتبع عدة طرق لجمع ومعالجة والتخلص النهائي من الكمامات الطبية وسنذكر البعض منها هنا:

الهند:

تستعمل في نقل سلال نفايات مراكز العزل والكشف المبكر والمختبرات عربات ذات عجلات خاصة بهذه النفايات، ويتم وضع نفايات الكمامات المستعملة في أكياس بلاستيكية صفراء خاصة بالنفايات الطبية مكتوب عليها “نفايات كوفيد-19” ويتم تطهير العربات ذات العجلات بواسطة السائل المبيض (1% NaClO) من الداخل والخارج يوميا. يتم تخصيص عمال متخصصين للنفايات العامة والنفايات الطبية وتخصيص أوقات جمع مختلفة من ساحة التجميع المؤقت. تستعمل شاحنات نقل خاصة عليها العلامات الدولية للمخاطر البيولوجية مزودة بنظام تتبع جغرافي (GPS) ونظام ترميز خاص لتعقب مسيرة النفايات الطبية (Bar-Coding Systems).

أما في مراكز الحجر الصحي والعزل المنزلي بالهند فيتم الأحتفاظ بالكمامات المستعملة في أكياس ورقية لمدة 72 ساعة قبل التخلص منها مع النفايات المنزلية العامة. يتم قطع خيوط الربط من الكمامات قبل رميها حتى لا يتم استعمالها من جديد. أما المصادر الأخرى للكمامات المستعملة فيتم نصحهم بتطهير الكمامات المستعملة بالسائل المبيض (Bleach Solution 5%) قبل رميها في الحاويات ويتم نقلها والتعامل معها على أنها نفايات منزلية خطرة ويتم التخلص منها بواسطة المحارق.

مدينة وهان الصينية:

قامت السلطات الحكومة الصينية بأغلاق المنشأت القديمة الخاصة بالتخلص من النفايات المنزلية ودعمت وعززت المنشآت الجديدة والتي تتبع في  عمليات التعقيم والتطهير عند التخلص من النفايات. تمت عملية جمع النفايات الطبية بتتبع دليل فني صارم لمنع انتقال الفيروس. وتمت عملية النقل بواسطة عربات مخصصة لهذا العمل تدار بواسطة عاملين متخصصين وفي أوقات تابثة ومجدولة. كل العاملين مزودين بملابس الوقاية الشخصية بما فيها الكمامات والنظارات الواقية والملابس وأدوات التطهير. النفايات الطبية بما فيها الكمامات المستعملة يتم التخلص منها بواسطة المحارق وأجهزة الأوتوكليف قبل ردمها.

يتم جمع الكمامات المستعملة في حاويات خاصة، وإذا كانت الحاويات غير متوفرة فيتم وضع الكمامات للمصابين بعد تعقيمها في كيس ويغلق قبل رميها لمنعها من التعرض للهواء. أما الكمامات للأصحاء فيتم رميها في حاويات النفايات المنزلية العامة. في بعض المدن توضع حاويات خاصة لجمع الكمامات المستعملة في مداخل التجمعات السكانية.

أما كمامات العاملين في النظافة وكذلك القفازات فيتم جمعها في أكياس توضع في حاويات يتم تعقيمها ونقلها بواسطة عربات شحن خاصة. الشاحنات مغلقة وعليها علامات التحذير يتم تطهيرها عندما تدخل وتخرج التجمعات. النفايات الصلبة للبلدية يتم نقلها للتخلص منها بواسطة المحارق.

أنظر للمقالة:

التخلص من الكمامات والأقنعة التنفسية ذات الاستعمال الواحد: التحدي الكبير الذي واجهته الصين خلال وباء الكورونا الجديد (كوفيد-19).

بنغلاديش:

يستعملون الحاويات المخصصة للنفايات الطبية ( اللون الأحمر للنفايات الحادة، واللون الأصفر للنفايات المعدية والباثولوجية، واللون الأسود للنفايات العامة الغير خطرة)، يتم تخزينها في ساحات مخصصة بعدها تنقل بواسطة عربات مغلقة لمحطة المعالجة والتي تتم بواسطة أستعمال المحارق.

تايلاند:

يتم فرز النفايات الطبية الناتجة من مراكز العزل إلى نفايات حادة وغير حادة ويتم تطهيرها وتستعمل أكياس بلاستيكية مزدوجة في جمعها ويتم تخزينها في مساحات مخصصة لذلك، ويتم نقل النفايات من المراكز الصحية الصغرى بالضواحي إلى المؤسسات الصحية الكبرى للمقاطعة مرة في الأسبوع.

توجد على مستوى المقاطعة أماكن تخزين متحكم بها بدرجات الحرارة، ويتم النقل بواسطة شاحنات مخصصة لهذا العمل. وتتم معالجتها بعد وصولها بيومين، وتطهير الشاحنات وحاويات نقل النفايات بواسطة المبيض (NaClO). طرق المعالجة بواسطة المحارق وأجهزة الأوتوكليف.

تجمع الكمامات في حاويات حمراء اللون خاصة مكتوب عليها “لاتستعمل إلا مع الكمامات” في مناطق واضحة لجمعها والتخلص منها بطريقة صحيحة ولمنع اعادة استعمال الكمامات وإعادة بيعها. هذه الحاويات تفصل عن الحاويات النفايات العامة الأخرى. ويتم التخلص منها بواسطة المحارق.

ماليزيا:

لا يتم فصل نفايات مرضى فيروس كورونا عن النفايات المعدية الأخرى. غالبية المؤسسات الكبرى لديها حجر تخزين مبردة للنفايات الطبية، ويتم جمع النفايات عادة يومياً أو ثلاث مرات أسبوعيا حسب الكميات المنتجة، وتنقل بواسطة عربات مخصصة لنقل النفايات الطبية. غالبية عملية المعالجة للنفايات الطبية قبل التحلص النهائي تتم بواسطة أستعمال المحارق.

اليابان:

يتم فصل النفايات الطبية المعدية عن الغير المعدية عن النفايات العامة عن النفايات الحادة. ويتم تجميعها في حاويات مخصصة لهذا العمل، ويستخدمون حاويات نقل نفايات سهلة الأغلاق والتعامل، ويتم جمع النفايات من الأقسام بواسطة عربات مخصصة لمنع عملية الإنسكابات داخل الموسسة الصحية. عادة يختصروين فترة التخزين النفايات إلى أقل مدة زمنية ممكنة. حجرات وساحات التحزين لا يدخلها إلا المصرح لهم. والحاويات عليها العلامات التحذيرية المناسبة للنفايات المعدية.

أما المعالجة النهائية فأنهم يستعملون عدة طرق منها المحارق، والتعقيم بالبخار، والتطهير والتعقيم الجاف وعمليات التقطيع والفرم، والتخلص النهائي من المنتج النهائي في مطامر صحية هندسية.

Reference:

Sarawut Sangkham. (2020). Face mask and medical waste disposal during the novel COVID-19 pandemic in Asia. Case Studies in Chemical and Environmental Engineering 2 (2020) 100052

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المنشورات ذات الصلة

كيفية التخلص من الكمامة الطبية بشكل صحيح

كيفية التخلص من الكمامة الطبية بشكل صحيح

– أغسل يديك 2- لا تلمس منطقة الأنف أو الفم فقط أمسك الكمامة من خيط الأذن. 3- حاول تطهير الكمامة ب…
كمية الكمامات الطبية المستهلكة يومياً في بعض الدول الأسيوية والعربية وعلاقتها بكمية النفايات الطبية

كمية الكمامات الطبية المستهلكة يومياً في بعض الدول الأسيوية والعربية وعلاقتها بكمية النفايات الطبية

كانت ولا زالت معدات وملابس الوقاية الشخصية والتي من ضمنها الكمامات الطبية (Medical Masks) إحدى أه…
المؤشرات والأختبارات البيولوجية للتحقق من جودة أجهزة الأوتوكلاف المستعملة لتعقيم النفايات الطبية

المؤشرات والأختبارات البيولوجية للتحقق من جودة أجهزة الأوتوكلاف المستعملة لتعقيم النفايات الطبية

غالبية المرافق الصحية وبأختلاف تخصصاتها أصبحت تستخدم أجهزة التعقيم بواسطة الأوتوكليف (Autoc…


© جميع الحقوق محفوظة لموقع المخلفات الطبية.
بدعم من شركة العنكبوت الليبي.