أخبار

محاضرة بيئية في ورشة عمل بقاعة البلدية بمدينة زليتن – ليبيا

Environmental lecture at a workshop in the Municipal Hall, Zliten, Libya

أصبح تطبيق الإدارة السليمة للمخلفات الطبية إحدى أهم النقاط والبرامج المطروحة للنقاش على طاولة عمداء وأعضاء المجالس البلدية في معظم البلديات في ليبيا بسبب تراكم تلك المخلفات الخطرة أمام المصحات والعيادات وعلى أطراف الشوارع الرئيسية وسوء تعامل المرافق الصحية معها من حيث الجمع والنقل وعدم معالجتها والتخلص السليم منها، الأمر الذي سيؤدي على المدى الطويل في حالة أستمرار هذا الوضع إلى أضرار صحية على المواطنين من انتشار أوبئة وأمراض معدية بجانب ذلك الأضرار البيئية الأخرى المترافقة معها.

من ضمن هذه المساعي والمجهودات للمحافظة على البيئة في البلديات قام السيد عميد المجلس البلدي بمدينة زليتن – ليبيا والدكتور رئيس مكتب الأصحاح البيئي بالمدينة بدعوة شركة مارسيليا للنظافة وحماية البيئة (شركة وطنية ليبية متخصصة في معالجة المخلفات الطبية) لورشة عمل حول إدارة المخلفات الطبية دعاء فيها كل أعضاء المجلس البلدي ومدراء المستشفيات والمصحات والعيادات في القطاعين العام والخاص بالمدينة لمناقشة إمكانية تطبيق الإدارة السليمة للمخلفات الطبية من مكان إنتاجها في المرافق الصحية حتى مرحلة المعالجة والتخلص النهائي منها في المكبات مع اتباع الطرق العلمية الحديثة في ذلك.

في هذا اللقاء التقابلي وورشة العمل القاء أ.د الطاهر إبراهيم الثابت محاضرة حول الأضرار الصحية والبيئية للمخلفات الطبية بقاعة بلدية زليتن يوم الأربعاء 18 ديسمبر 2019. كما تلى المحاضرة نقاش مفتوح بين الحاضرين عرضت فيه الكثير من الأسئلة والأستفسارات المحتاجة للتوضيح حول نقاط مهمة في مجال الإدارة السليمة للمخلفات الطبية وإمكانية تطبيقها في كامل المدينة في القطاعين العام والخاص.

الطاهر الثابت

أستاذ دكتور بقسم علوم المختبرات الطبية، كلية التقنية الطبية جامعة طرابلس، طرابلس- ليبيا. متحصل على الأجازة الدقيقة في مجال الأحياء الدقيقة الطبية من جامعة جلاسكو بأسكتلندا- بريطانيا. باحث وناشط بيئي وخبير وطني في مجال إدارة المخلفات الطبية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق