إدارة النفايات الرعاية الصحيةالمخلفات الطبية المعديةدراسات

معدلات توليد النفايات الرعاية الصحية

Healthcare Waste Generation Rates

تستخدم بيانات توليد النفايات (Waste Generation Data) أو معرفة الكميات المنتجة من النفايات في أي منشأة صحية في تقدير القدرات المطلوبة للحاويات أو مناطق التخزين أو النقل أو تقنيات المعالجة. كما يتم استخدام بيانات كميات توليد النفايات في وضع الخطوط الرئيسية فيما يتعلق بالمواصفات المشتريات والتخطيط العام وفي وضع الميزانيات المالية وحسا الإيرادات من إعادة التدوير وتحسين أنظمة إدارة النفايات وتقييم التأثيرات البيئية. كما أنها تستخدم للتقييمات الوطنية والتخطيط الوطني بصفة عامة.

العوامل تؤثر على معدل توليد النفايات في مرافق الرعاية الصحية:

  1. مستوى النشاط: غالبًا ما يقاس من حيث عدد الأسرة المشغولة بالإضافة إلى عدد المرضى الخارجيين في اليوم الواحد، أو إجمالي عدد المرضى في اليوم الواحد أو عدد الموظفين؛ كما يرتبط هذا أيضًا بمتوسط ​​طول مدة بقاء المرضى مما قد يعكس شدة الرعاية.
  2. نوع القسم: على سبيل المثال أجنحة الأيواء، معامل التحاليل الطبية، وصالات العمليات، المكاتب الأدارية، وغيرها.
  3. نوع أو مستوى المنشأة: على سبيل المثال، العيادات العامة، المستشفيات الجامعية، مستوصفات وغيرها.
  4. الموقع الجغرافي: في المدينة أو الريف.
  5. اللوائح أو السياسات المتعلقة بتصنيف النفايات للدولة.
  6. المراقبة والتنفيذ من قبل السلطات المحلية أو الوطنية.
  7. درجة أستعمال واستخدام المواد المتاحة للرعاية الصحية.
  8. سياسات المشتريات من قبل المخزن والإدارة للمرفق الصحي (Procurement Policies).
  9. عمليات وممارسات الفرز والتجميع (Segregation Practices).
  10. درجة وحجم إعادة التدوير، ومراقبة المخزون وغيرها من أنشطة الحد من النفايات.
  11. التغيرات اليومية والأسبوعية (Temporal Variations): على سبيل المثال إنتاج النفايات في أيام العطلات أو عطلة نهاية الأسبوع أو في الأيام المزدحمة أو لإنتاج النفايات في إختلاف الفصول بالسنة ما بين الصيف والشتاء.
  12. مستوى التنمية في البلاد.

الاختلافات في توليد النفايات تعكس الاختلافات في نوع أو مستوى المنشأة الصحية، أو بين المناطق الريفية والحضرية، والاختلافات في الخدمات المقدمة، والمقياس في نوعية الخذمات، والتعقيد التنظيمي، وتوافر الموارد، وعدد الموظفين الطبيين وغيرهم.

كما تؤثر اللوائح أو السياسات المتعلقة بتصنيف النفايات وكذلك ممارسات العزل على حجم معدلات توليد النفايات. أيضا لا ننسى الاختلافات بين البلدان المنخفضة الدخل والبلدان المتوسطة الدخل والبلدان الغنية ويرجع ذلك لأختلاف في الموارد والخدمات وأنظمة إدارة النفايات المنشأة وكمية المواد التي يمكن التخلص منها ذات الاستخدام الواحد.

بصفة عامة ومن الناحية المثالية، يتم احتساب متوسط ​​معدلات توليد النفايات على أساس أسبوعي لحساب التغيرات اليومية خلال الأسبوع وانخفاض الأنشطة خلال عطلات نهاية الأسبوع، ولكن يتم تقديم البيانات غالبًا بالكيلوغرام في اليوم أو بالكيلوغرام في السنة.

 يتم استخدام الكيلوجرامات لكل سرير مشغول يوميًا (Kg Per Occupied Bed Per Day) و كيلوغرام لكل مريض يوميًا (Kg Per Patient Per Day)، لا سيما عند مقارنة المرافق الصحية بمستويات مختلفة من الأنشطة. إذا كانت معدلات إشغال المرضى الداخليين (Inpatient Occupancy Rates) والعدد اليومي للمرضى الخارجيين (Outpatients) غير متوفرين ، فغالبًا ما يتم استخدام إجمالي عدد الأسرة لتقدير كجم لكل سرير يوميًا.

معدل توليد إجمالي النفايات الطبية والنفايات المعدية

في الجداول المرفقة تظهر معدلات توليد النفايات الطبية بصفة أجمالية وتوليد النفايات المعدية بصفة خاصة في عدة أنواع مختلفة من المنشأت الصحية في دول ذوات الدخل المحدود والمتوسطة والعالية، كالتالي:

دول ذوات الدخل المحدود (Low-Income Countries)

الجدول الأول وهو يظهر معدل توليد النفايات الطبية بصفة إجمالية ومعدل توليد نفايات طبية المعدية فقط في منشأت الصحية بالدول الفقيرة (ذوات الدخل المحدود). ينتج المستشفى المركزي العام في فيتنام من النفايات المعدية 0.3 كجم/السرير/اليوم، أما في مراكز رعاية وصحة مجتمع فمعدل 0.1 كجم/السرير/اليوم.

الجدول الأول: أجمالي معدل تولد النفايات الطبية والنفايات الطبية المعدية في أنواع مختلفة من المنشأت الصحية في الدول قليلة الدخل القومي.

أما في دولة البكستان ففي المستشفيات العامة يصل معدل توليد نفايات طبية 2.07 كجم/السرير/اليوم أما في العيادات الطبية فمعدلها 0.075 كجم/السرير/اليوم، ومستشفيات الولادة فتصل معدلاتها إلى 4.1 كجم/السرير/اليوم. وفي دولة الأفريقية تنزانيا فالمستشفيات العامة معدلاتها تصل إلى 0.14 كجم/السرير/اليوم من النفايات الطبية أم النفايات المعدية 0.08 كجم/السرير/اليوم.

دول ذوات الدخل المتوسط (Middle-Income Countries)

الجدول الثاني يظهر معدل توليد نفايات الرعاية الصحية في الدول ذات الدخل المتوسط، مثل دولة جنوب أفريقيا والمملكة الأردنية الهاشمية حيث تصل المعدلات توليد النفايات في المستشفيات العامة لجنوب أفريقيا إلى 1.24 كجم/السرير/اليوم من النفايات الطبية المعدية وتقل في العيادات ومراكز الرعاية الأخرى. اما في المملكة الأردنية فمعدل تولد النفايات الطبية بصفة عامة تصل إلى 6.10 كجم/السرير/اليوم في المستشفيات العامة على الرغم من أن الدراسة لم يتم ذكر معدل توليد النفايات الطبية المعدية، اما معامل التحاليل الطبية الحكومية فهي تنتج ما بين 0.034- 0.102 كجم/السرير/اليوم.

الجدول الثاني: أجمالي معدل تولد النفايات الطبية والنفايات الطبية المعدية في أنواع مختلفة من المنشأت الصحية في الدول متوسطة الدخل القومي.

دول ذوات الدخل العالي/ الغنية (High-Income Countries)

أما الدول عالية الدخل مثل الولايات المتحدة الأمريكية فالمستشفيات الكبرى العامة قد تصل ما تولده إلى 10.7 كجم/السرير/اليوم بالنسبة لإجمالي النفايات الطبية أما النفايات الطبية المعدية فتصل إلى 2.79 كجم/السرير/اليوم، كما ذكر في الجدول معدلات انتاج النفايات بواسطة الأطباء البيطرين إلى 7.7 كجم/الطبيب البيطري/اليوم بينما النفايات الطبية البيطرية المعدية فتصل إلى حوالي 1.9 كجم/الطبيب البيطري/اليوم، أما بالنسبة لتخصص أطباء الأسنان قكانت معدلاتها 1.78 كجم/الطبيب أسنان/اليوم بالنسبة أجمالي النفايات الطبية اما النفايات المعدية فيصل معدلها إلى 0.67 كجم/الطبيب أسنان/اليوم.

الجدول الثالث: أجمالي معدل تولد النفايات الطبية والنفايات الطبية المعدية في أنواع مختلفة من المنشأت الصحية في الدول الغنية.

وأخيرا، معرفة حساب معدل توليد النفايات الطبية في المنشأت الصحية مهم جدا لوضع برنامج وخطة متكاملة لإدارة النفايات الطبية منذ البداية، وأيضا لتحسين وتطوير أنظمة إدارة النفايات الطبية وتقييم التأثيرات البيئية إذا كانت توجد خطة قديمة.

Reference: Compendium Of Technologies For Treatment / Destruction Of Healthcare Waste. United Nations Environment Programme Division of Technology, Industry and Economics International Environmental Technology Center Osaka, Japan. 2012.

الطاهر الثابت

أستاذ دكتور بقسم علوم المختبرات الطبية، كلية التقنية الطبية جامعة طرابلس، طرابلس- ليبيا. متحصل على الأجازة الدقيقة في مجال الأحياء الدقيقة الطبية من جامعة جلاسكو بأسكتلندا- بريطانيا. باحث وناشط بيئي وخبير وطني في مجال إدارة المخلفات الطبية.

تعليق واحد

  1. السلام عليكم دكتور طاهر
    كيف الحال ادعو الله ان تكون بخير
    وشكرا لك على المعلومات القيمة بارك الله لنا في علمك وبارك الله لك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق