طرق المعالجة والتخلص من المخلفات الطبية

توصيات معاهدة بازل الدولية للتعامل ونقل والتخلص من المخلفات البيولوجية والطبية.
طرق المعالجة والتخلص من المخلفات الطبية

الطرق المستعملة لتعقيم ومعالجة والتخلص من المخلفات الطبية متنوعة منها التعقيم بالبخار والتعقيم الكيماويات والتعقيم بالحرارة الجافة وعدة طرق أخرى ولكن لكل طريقة مزايا وعيوب طرق موضحة بالجدول التالي:

طرق التخلص والمعالجة  المزايا العيوب
محارق البرولويتك المزودة بمصفيات للغاز  Pyrolytic incineration with an efficient gas cleaning لها قدرة عالية في التعقيم بالأخص المخلفات الطبية المعدية والصيدلانية والكيماوية، رماد المحارق يمكن ردمها بدون ترك أضرار عالية التكلفة وتحتاج إلى تقنيات عالية لتشغيلها
محارق ذات الحجرة الواحدة مع أجهزة تقليل الغبار Single chamber with dust reduction لها قدرة عالية في التعقيم والتقليل من حجم ووزن المخلفات والرماد الباقي يمكن ردمه، ولا تحتاج لتقنيات عالية لتشغيلها، وأقل تكلفة في التشغيل ينتج عنها كميات كبيرة من الأبخرة إلى الهواء الجوي ودرجة حرارة أقل من 800  درجة مئوية غير صالحة للتخلص من المخلفات الأدوية السامة ( cytotoxic drugs)
المحارق الصغيرة

Drum or Brick incinerator

لها مقدرة عالية في التقليل من وزن وحجم المخلفات ويمكن ردم الرماد ولا تحتاج إلى شخص مؤهل لتشغيلها وقليلة التكلفة يمكن لها القضاء على فقط 99 % من الميكروبات  ولا يمكن لها القضاء الكامل على الكيماويات والصيدلانية، وينتج عنها كميات كبيرة من الأدخنة السوداء ورماد متطاير وغاز، يسمح بها في بعض الدول النامية لقلة تكلفة التشغيل
التعقيم الكيماوي

Chemical disinfection

لها قدرة عالية في تعقيم بعض المخلفات إذا قامت بصورة سليمة، وتكلفتها تعتمد على نوع الكيماويات المستعملة يتطلب مؤهلات وفنيين ذو خبرة عالية، وتستعمل مع هذه الطريقة مواد كيماوية خطيرة ومضرة للبيئة والأفراد، تتطلب معايير كبيرة للوقاية ـ وغير صالحة للمخلفات الصيدلانية والكيماوية وبعض المخلفات المعدية
التعقيم الحراري البخاري

Wet-thermal treatment

طريقة آمنة للبيئة وأقل تكلفة في تشغيل عملياتها تحتاج لفنيين مؤهلين وغير صالحة للمخلفات الصيدلانية والكيماوية وكل المخلفات التي لا يخترقها البخار، تحتاج المخلفات إلى تقطيع (shredding)، هذه الطريقة غير صالحة للمخلفات الطبية البشرية ( anatmoic waste)
الإشعاع Microwave irradiation طريقة تعقيم جيدة وآمنة للبيئة إذا استخدمت بصفة جيدة تكلفتها عالية جدا عند التشغيل والصيانة، وتستعمل فقط للمخلفات الطبية السائلة والمخلفات الطبية المعدية المحتوية على سوائل
Encapsulation بسيطة وآمنة وقليلة التكلفة تستخدم فقط للمخلفات الحادة وبعض المخلفات الصيدلانية
الردم safe burying قليلة التكلفة وآمنة إذا تمت تحت شروط ومواصفات خاصة تعتبر حل مثالي في دول العالم النامي إذا لم تكون هناك خطورة من تلوث الأرضية ومياه الشرب

إختيار الطريقة الفعالة لمعالجة المخلفات الطبية يعتمد على عدة عوامل منها حجم ووزن وتركيز ونوع وخطورة تلك المخلفات المراد معالجتها فبعض الجراثيم مثلاً لها المقدرة على مقاومة طرق التعقيم الكيماوي ولا تستطيع مقاومة الطرق الحرارية، على كل حال يفضل طرق التعقيم بالبخار في معالجة المخلفات الطبية المعدية ذات الخطورة العالية، أما بالنسبة لطرق التعقيم الحراري فهي أسهل في التعامل والمراقبة من طرق التعقيم الكيماوي وأقل ضرر للبيئة.

يتم أختيار طرق معالجة أخرى بدل طرق التعقيم بالبخار إذا كانت هذه غير فعالة وغير مناسبة في حالات المخلفات الطبية البيطرية وفي حالة الأدوات المعملية الملوثة والتي قد تنجح معها طرق التعقيم الكيماوي مثل الفورمولدهيد.

يمكن في بعض الحالات استخدام طريقتين لتعقيم ومعالجة المخلفات الطبية على حسب خطورة تلك النفايات كاستخدام التعقيم البخاري قبل التخلص منها عن طريق المحارق.

التعقيم بالبخار (Steam sterilisation):

التعقم البخاري أو الأوتوكليف هي طريقة يتم بها تعريض المخلفات إلى بخار متشبع تحت ضغط عالي داخل أحواض خاصة مقفلة تسمى الأوتوكليف لها مواصفات خاصة عالمية متفق عليها، بحيت يُسمح للبخار إلى النفاد وأختراق كل المخلفات، ويجب أن تكون هذه الأحواض مقاومة وصادمة ضد الحرارة والضغط الناشىء عن عمليات التشغيل.

بالأظافة إلى العدادات والمؤشرات الخاصة بالحرارة والضغط ، يوضع مع المخلفات مؤشر بيولوجي (biological indicator) لمعرفة صلاحية هذا الجهاز في التخلص من الجراثيم وأن عملية التعقيم قد تمت، ويجب مراقبة كل مراحل عمليات التعقيم من زمن التعقيم وكمية الضغط ومؤشر الحرارة خلال مراحل التعقيم.

الزمن ودرجة الحرارة للجهاز تعتمد على الحجم والوزن الأجمالي للمواد المراد تعقيمها وتعتمد على نوعية الميكروب ومقاومتها ضد البخار.

حفظ كل المعلومات عن عمليات التعقيم ضروري بما فيها إجراءات المتبعة لمراحل التعقيم وقطع الغيار وتصليح الجهاز ونتائج الأختبارات البيولوجية، ومن الضروري وضع علامات بعد أنتهاء عملية التعقيم تشير إلى أن المخلفات الطبية قد أنهت مرحلة التعقيم (autoclaved) ويمكن التخلص منه بواسطة الردم. أيضاً يمكن استخدام المؤشرات الكيماوية كدليل صلاحية عملية التعقيم. ويجب الأخذ في الأعتبار أن هذه الطريقة لا يمكن لها التخلص من بعض المخلفات الكيماوية أو المخلفات الأخرى الغير البيولوجية  (non-biological) المختلطة مع المخلفات البيولوجية.

التعقيم الحراري الجاف (Dry heat sterilisation):

التعقيم الحراري الجاف هي تعريض المخلفات لدرجات حرارة عالية لمدة زمنية لضمان تعقيم كامل لكل أجزاء المخلفات، أيضاً هذه الطريقة يجب مراقبتها بواسطة مؤشرات خاصة داخل المخلفات الطبية لمعرفة جودة التعقيم في القضاء على الميكروبات وتكون هذه الأفران مزودة بتجهيزات مراقبة درجات الحرارة ومراقبة العملية بكاملها.

التعقيم والتطهير الكيماوي (Chemical disinfection/sterilisation):

هذه الطريقة تعتمد على تعريض المخلفات إلى كيماويات لها صفات قاتلة للميكروبات، قد لا تكون هذه الطريقة فعالة مع سبورات وبعض الفطريات والفيروسات الممرضة، ويفضل أن لا يعتمد عليها كالطريقة النهائية للتعقيم المخلفات الطبية ألأ في حالات لا تكون الطرق الحرارية مجدية وذلك لطبيعة ونوع المخلفات الطبية. بصفة عامة لا يفضل التعقيم الكيماوي عن  الحراري  للأضرارالكيماويات الكبيرة في النظم البيئية الحيوية.

لأختيار نوع الكيماويات المستخدمة هناك عدة أعتبارات منها فعاليتها في القضاء على الميكروب وخطورتها على العاملين والجانب البيئي ونوع المخلفات المعالجة  والمواد.

يجب استخدام الكيماويات بنفس التركيز وزمن التعرض المسموح به من قبل الشركات المصنعة، ويجب أن تكون طبيعة الكيماويات متوافقة مع المخلفات والمواد المراد تعقيمها حتى لا  يقل مفعولها أو أحتمال أنتاج  مواد خطرة سامة عند أختلاطها وتفاعلها مع الكيماويات الموجودة مع المخلفات الطبية.

طرق التعقيم الأخرى :

هناك عدة طرق أخرى ولكن استخداماتها لم تصبح متداول لعدة أسباب منها تكلفتها العالية  أو محدوديتها في علاج بعض أنواع المخلفات الطبية منها:

    – الإشعاع مثل ميكرويف وإشعة جامة والفوق البنفسجية.

    – الردم عن طريق الكبسولات والتصفية بواسطة الفلاتر.

أي طريقة لتعقيم وعلاج والتخلص من المخلفات الطبية يتم أختيارها يجب التأكد من صلاحيتها وفعالياتها في القضاء على الجراثيم ومراقبة أثارها وأضرارها ضد الأفراد والمجتمع  والبيئة.

 Basel Convention, Technical Guideline on the Environmentally Sound Management of Biomedical and Healthcare Waste – Draft 02/23/2000.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المنشورات ذات الصلة

النفايات الباثولوجية: كيف يتم التخلص من الدهون بعد عملية شفط الدهون؟

النفايات الباثولوجية: كيف يتم التخلص من الدهون بعد عملية شفط الدهون؟

من أكثر أنواع النفايات الطبية الناتجة عن الخذمات الرعاية الصحية، والتي يوجد تحسس عام لها وعدم قب…
الملوثات البيئية الناتجة عن المؤسسات والمرافق الرعاية الصحية

الملوثات البيئية الناتجة عن المؤسسات والمرافق الرعاية الصحية

تقدم المؤسسات والمرافق الطبية شتى خدمات الرعاية الصحية الضرورية للمواطنين، وهذه الخذمات محور حيو…
السلامة والصحة المهنية للعاملين مع النفايات الرعاية الصحية خلال جائحة كورونا كوفيد-19

السلامة والصحة المهنية للعاملين مع النفايات الرعاية الصحية خلال جائحة كورونا كوفيد-19

قد يتعرض العاملون بالصحة للمخاطر المهنية التي تعرضهم لخطر المرض والإصابة وحتى الموت في سياق عمله…


© جميع الحقوق محفوظة لموقع المخلفات الطبية.
بدعم من شركة العنكبوت الليبي.