التعامل الآمن مع الأسنان المنزوعة

Safe Handling of Extracted Teeth

كيف يتم النظر للأسنان المنزوعة من المرضى المترددين على عيادات أطباء الأسنان؟ هل هي نفايات طبية معدية؟ وكيف يمكن لنا التعامل معها والتخلص منها بالطرق السليمة؟ وهل يمكن لنا الاستفادة منها في تدريس طلاب كليات طب الأسنان؟
التعامل الآمن مع الأسنان المنزوعة

في أحدى الشكاوي، تقدم بها مواطن أمريكي إلى عضو مجلس الشيوخ الأمريكي في الولاية التي يقطن فيها، أشتكي فيها أن طبيب الأسنان الذي قام بزيارته قد رفض إعادة السن المنزوعة منه وأخبره أن إدارة السلامة والصحة المهنية الأمريكية (Occupational Safety and Health Administration, OSHA) تمنعه من إعادة الأسنان وإعطاءها له. ويريد في شكوته توضيح لسبب الرفض وتبرير ذلك الفعل.

فرد عليه عضو مجلس الشيوخ بأن إدارة السلامة والصحة المهنية الأمريكية (OSHA) تعتبر أن الأسنان المنزوعة من المريض من المواد التي يحتمل أن تكون معدية عندما يتم التخلص منها أو استخدامها كعينات تشخيصية أو إرسالها إلى مدارس طب الأسنان لاستخدام الطلاب. على هذا النحو، فأنه يجب التعامل معها بطريقة معينة من أجل منع انتقال المرض المهني للموظفين الذين يتعاملون معهم.

التعامل الآمن مع الأسنان المنزوعةومع ذلك، كما ذكر عضو مجلس الشيوخ في رده، أنه لا يوجد في معايير الإدارة السلامة والصحة المهنية الأمريكية (OSHA)، ما يمنع طبيب الأسنان من إعطاء المرضى أسنانهم المنزوعة عندما يرغب المريض نفسه في ذلك، حيث أن القصد من تلك المعايير هو منع تعرض الموظفين والعاملين في عيادات الأسنان لدماء الأفراد الآخرين وليس حماية الأفراد من دمائهم. في الوقت نفسه، سيكون من غير المقبول لمقدمي الرعاية الصحية أن يطلب من المريض أن يأخذ جميع العناصر الملوثة (كالنفايات الطبية) التي نتجت أثناء رعايته وتقديم الخذمة له من أجل التحايل والتقليل من الأنفاق والتكلفة على إدارة النفايات الطبية.

التعامل الآمن مع الأسنان المنزوعة

بصفة عامة، في العديد من الدول العالم تخضع الأسنان المنزوعة (Extracted Teeth) في عيادات أطباء الأسنان لمعايير إدارة السلامة والصحة المهنية (OSHA)، وبموجب لوائح التخلص من النفايات المعدية التي تحكم مكاتب وعيادات الأسنان، تعتبر الأسنان المنزوعة من ضمن النفايات الطبية المعدية والتي يمكن أن تسبب الأمراض المنقولة بالدم ويجب التعامل معها بشكل صحيح والتخلص منها في حاويات النفايات الطبية كم ذكر ذلك في مراجع مركز مكافحة الأمراض الأمريكي (CDC) والذي أصدر أيضاء إرشادات لتطهير الأسنان التي تم خلعها لاستخدامها في تعليم طلاب كلية الأسنان.

أما الأسنان المنزوعة والمحتوية على الأملغم، فيجب التعامل معها بطريقة أخرى بحيث يجب عدم وضعها في حاويات النفايات الطبية التي تعالج بواسطة المحارق النفايات الطبية خوفا من إنبعاث أبخرة الزئبق منها. وهذه يجب التخلص منها عبر إرسالها إلى شركات تدوير المعادن الثقيلة الخاصة أو الرجوع للوائح الدولة أن وجدت فيما يخص التخلص من الأسنان المحتوية على الأملغم.

التعامل الآمن مع الأسنان المنزوعة

توصيات رئيسية للتعامل مع الأسنان المنزوعة:

  • يجب اعتبار جميع الأسنان التي يتم خلعها من المرضى ملوثة بالدما ومصدر لإنتقال العدوى.
  • يجب على جميع الأفراد الذين يقومون بجمع الأسنان أو نقلها أو خلعها التعامل معها بنفس الاحتياطات كتعاملهم مع العينات الباثولوجية (Biopsy) في أقسام علم الأمراض.
  • يجب الالتزام بالاحتياطات العامة عند التعامل مع الأسنان المخلوعة. يجب أن يتلقى جميع الأشخاص الذين قد يكونون على اتصال بالدم أو مواد المريض الملوثة بالدم في بيئة مهنية لقاح التهاب الكبد البائي.

الهدف من هذه التوصيات الرئيسية هو تقليل مخاطر انتقال فيروس التهاب الكبد B (HBV) ، وفيروس نقص المناعة البشرية (HIV) ، ومسببات الأمراض الأخرى المنقولة عن طريق الدم أثناء التعامل مع الأسنان المنزوعة لاستخدامها في أماكن تعليم الأسنان.

 

ملاحظات يجب الأخذ بها بخصوص الأسنان المنزوعة المستخدمة في التدريب العملي لطلاب كليات الأسنان:

  • استخدم معدات الوقاية الشخصية الموصى بها للتعامل مع الأسنان التي تم نزعها
  • يجب تنظيف الأسنان بحيث تختفي الدماء والمخاط واللعاب.
  • تُحفظ الأسنان بعد نزعها رطبة في محلول بسيط مثل الماء أو محلول ملحي، أو محلول هيبوكلوريت الصوديوم (المُبيض المنزلي) المخفف بنسبة 1:10 مع الماء، وتوضع في حاوية بغطاء محكم لمنع التسرب أثناء النقل أو التخزين، وتوضع عليها علامة الخطر البيولوجي حتى يتم التعقيم.
  • تعقم الأسنان بالحرارة (Heat-sterilized) لكي يمكن التعامل معها بآمان لاحقاً. وينتبه لعملية التعقيم بواسطة الأوتوكليف فربما تغير من خصائص بنية الأسنان الفيزيائية فتكون غير ذات فائدة تعليمية جيدة للطلاب.
  • يفضل استخدام الأسنان التي لا تحتوي على الأملغم للاستخدام التعليمي لأنه يمكن تعقيمها بأمان. لا ينبغي تعقيم الأسنان المستخلصة المحتوية على الملغم بالحرارة بسبب المخاطر الصحية المحتملة المرتبطة باحتمال تبخر الزئبق والتعرض له.
  • أما الأسنان المنزوعة والمحتوية على الأملغم فيمكن غمرها في محلول فورمالين 10٪ لمدة أسبوعين، وهي طريقة فعالة لتطهير كل من الهياكل الداخلية والخارجية للأسنان. ولكن عند استخدام الفورمالين، فيجب على موظفي الرعاية الصحية للأسنان أخذ الحيطة والحذر في التعامل معها.

 

REF:

CDC, Extracted Teeth. https://www.cdc.gov/oralhealth/infectioncontrol/faqs/extracted-teeth.html

Occupational Safety and Health Administration (OSHA). https://www.osha.gov/laws-regs/standardinterpretations/1993-11-24

OSHA Review: Handling Extracted Teeth – Dental Infection Control. https://oshareview.com/2014/02/handling-extracted-teeth-dental-infection-control/

School of Dentistry, The University of Washington,  Safe Handling of Extracted Teeth. https://dental.washington.edu/policies/clinic-policy-manual/safe-handling-extracted-teeth/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المنشورات ذات الصلة

العوامل في اختيار طرق معالجة النفايات الطبية

العوامل في اختيار طرق معالجة النفايات الطبية

إن الهدف الرئيسي من عملية المعالجة هو الحد من الخطر المحتمل الذي تشكله النفايات الطبية من أجل حم…
الآثار الصحية والبيئية لحرق النفايات الطبية

الآثار الصحية والبيئية لحرق النفايات الطبية

في احدي مقالات للكاتبه فرنسيس بلديا (Frances Beldia) بموقع المنظمة العالمية (Health Care Without…
نقل نفايات الرعاية الصحية خارج المرفق الصحي

نقل نفايات الرعاية الصحية خارج المرفق الصحي

ينطوي نقل البضائع عن طريق البر بشتى أنواع النقل (عن طريق الشاحنات أو السكك الحديدية) على مخاطر و…


© جميع الحقوق محفوظة لموقع المخلفات الطبية.
بدعم من شركة العنكبوت الليبي.