الدليل الوطني اليمني لإدارة نفايات الرعاية الصحية

بدون أي شك، فقد ثم أتباث للعالم خطورة نفايات الرعاية الصحية وما قد تسببه من أضرار صحية من أمراض فتاكه على صحة المجتمعات البشرية، وكذلك ما تسببه من أضرار بيئية على الكائنات التي تعيش معنا في هذا الكوكب والتي له الحق كما لنا الحق في حياة آمنة صحية، كائنات حية من الأحياء البرية والبحرية وغيرها أعطت لهذا الكوكب قوته وجماله وتنوعه.

Yemeni National Guide to Healthcare Waste Management

الدليل الوطني اليمني لإدارة نفايات الرعاية الصحية

برزت أهمية التخلص الأمن من النفايات التي تنتج عن مختلف مراكز الخدمات الصحية سوء في مراحل تشخيص المرض أو مراحل العلاج والعناية بالمريض وحتى مراحل تعافي من المرض والشفاء. وتأثير عدم التخلص الأمن من النفايات الرعاية الصحية السلبي على النظم الطبيعية البيئية وعلى الاقتصاد وعلى رفاهية الإنسان وتمتعه بحقوقه في حياة سعيدة. هذه الأهمية جعلت غالبية الحكومات والإدارات الصحية في دول العالم تهتم بسن قوانين وعمل لوائح وأدلة إرشادية التي تحكم وتنظم إدارة نفايات الرعاية الصحية.

لهذه الأهمية قامت وزارة الصحة والسكان بالجمهورية اليمنية إدارة النفايات الطبية بإصدار الدليل الوطني لإدارة نفايات الرعاية الصحية لكي يكون دليل لكل المستشفيات والمراكز الصحية ولكل من له علاقة وتعامل مع هذه النفايات بكيفية إدارة هذه النفايات الخطرة إدارة سليمة لضمان سلامة الأفراد والبيئة وعدم ظهور نتائج صحية وبيئية ضارة للأنشطة مناولة ومعالجة والتخلص منها. تحصلت على هذا الدليل مشكورا من قبل الأستاذ الدكتور الفاضل أحمد الشرعبي وهو مدير إدارة الأشراف الصحي ومكافحة العدوى بمستشفى فلسطين للأمومة والطفولة صنعاء، أيضا مدير لإدارة الجودة الشاملة بمستشفى سيبلاس للتجميل وأطفال الأنابيب، وهو خريج جامعة صنعاء ومهتم جدا ببرامج التدريب في مكافحة العدوى وإدارة النفايات الطبية ولديه العديد من الأنشطة في هذا المجال. فله منا كل الاحترام والتقدير.

هذا الدليل متكامل لإدارة نفايات الرعاية الصحية صدر سنة 2020 ويقع في 110 صفحة ويهدف إلى عدة نقاط منها:

  • تفصيل إجراءات تداول النفايات الطبية بداء من تولدها وحتى التخلص منها أو متبقيات معالجتها.
  • تعريف وتوضيح أقسام وأنواع النفايات الطبية، مع الأهتمام بالمكونات الخطرة منها.
  • تحديد وسائل وأساليب منع الخطورة الصحية والبيئية أثناء تداول النفايات الخطرة للرعاية الصحية.
  • توضيح تقنيات معالجة النفايات الخطرة للرعاية الصحية، مع تفصيل مزايا وعيوب كل تقنية.
  • تناول مباديء وإجراءات مكافحة العدوى ذات العلاقة براحل وخطوات التعامل مع النفايات.

من وجهة نظري الدليل ممتاز جدا، ومتكامل حيث ينقسم إلى عدة فصول وأبواب كالاتي:

الفصل الأول: تعريف وتصنيف ومصادر النفايات الطبية، والذي يتكون من ثلاث أبواب:

الباب الأول: التعريفات ومكونات نفايات الرعاية الصحية، ويشمل التعريفات العامة لبعض المصطلحات المستعملة في إدارة النفايات الرعاية الصحية.

الباب الثاني: تصنيف النفايات الرعاية الصحية، مثل النفايات المعدية والحادة والصيدلانية وغيرها.

الباب الثالث: المصادر الرئيسية والفرعية لأنتاج النفايات الطبية، مثل المستشفيات والمنشأت الصحة الحيوانية وغيرها.

الفصل الثاني: التشريعات والدلائل الإرشادية لإدارة النفايات الطبية وتشخيص الوضع الراهن. والذي يتكون من بابين هما:

الباب الأول: التشريعات والدلائل الأرشادية لإدارة نفايات الرعاية الصحية

الباب الثاني: تشخيص الوضع الراهن لإدارة النفايات الرعاية الصحية.

الفصل الثالث: التأثيرات الصحية والبيئية لنفايات الرعاية الصحية، والذي ينقسم إلى بابين هما:

الباب الأول: المخاطر الصحية للنفايات الطبية، منها تحديد أنواع المخاطر، والمخاطر الشخصية، وأكثر الأشخاص عرضة، والمخاطر الناجمة من عدة أنواع من النفايات الطبية مثل النفايات الحادة أو المعدية وغيرها. كما شمل هذا الباب على الخطوات تقييم المخاطر  وهي خمس خطوات.

الباب الثاني: المخاطر البيئية لنفايات الرعاية الصحية سواء داخل أو خارج المستشفى، مثل تلوث الهواء والمياه الجوفية.

الفصل الرابع: الإدارة الأمنة لنفايات الطبية:

الباب الأول: استراتيجيات تقليل النفايات الطبية، والباب الثاني: الخطوات التنفيذية لإنشاء إدارة مسئولة عن تنفيذ وإدارة نفايات الرعاية الصحية. الباب الثالث: الاحتياجات الأساسية لمنظومة إدارة النفايات الطبية كالأكياس والحاويات في غرف التخزين المؤقت وغيرها مع توعية العاملين وتدريب المختصين بتنفيذ المنظومة. الباب الرابع: دورة النفايات الطبية داخل المرفق الصحي، في هذا الباب شرح كامل حول عملية فرز وجمع ونقل وتحزين مؤقت ومعالجة وتخلص نهائي. كما تكلم الدليل في هذا الباب عن دورة النفايات خارج المرافق والمنشآت الصحية، من حيث اشتراطات النقل والتوثيق وتصميم المركبات والأدوات والتجهيزات اللازمة لسيارات الجمع والنقل. كما ذكر في هذا الباب تقنيات المعالجة وماهي العوامل التي تدفعنا لاختيار طريقة معالجة معينة عن الأخرى. تم ذكر عدة طرق معالجة مثل المعالجة الحرارية الرطبة (الأتوكليف) وأعطى أمثلة عنها، وكذلك المعالجة بالأمواج القصيرة (الميكروويف)، وكذلك الدفن الصحي (الطمر)، الكبسله، والترميد بالأفران عالية الحرارة، كما ذكر في هذا الباب مزايا وعيوب العديد من طرق المعالجة.

كما ذكر في الدليل الطرق المناسبة للمعالجة والتخلص من نفايات الرعاية الصحية بحسب صنفها، كالنفايات المعدية أو النفايات السامة الجينية، والنفايات الكيميائية، والنفايات ذات محتوى عالي من المعادن الثقيلة، أيضا متطلبات حفظ النفايات المشعة ضمن المؤسسة الصحية.

كما تطرق الدليل لمياه الصرف الصحي ومخلفات المرافق الصحية السائلة، من حيث التجميع والمعالجة المبدائية للمخلفات السائلة بالمنشأة الصحية، وكذلك المعالجة المبدائية للسوائل الضارة، وهذه تعتبر نقطة جيدة في الدليل.

الفصل الخامس: الحماية الصحية وإجراءات السلامة العامة ومكافحة العدوى. وشمل على عدة أبواب منها الباب الأول: حول تطبيقات الصحة والسلامة المهنية ذات الصلة بإدارة النفايات الطبية، شملت عدة أشياء منها التطعيمات التي يوصى بها للعاملين في أنشطة الرعاية الصحية، التثقيف الصحي، والتسجيل والتوثيق، ومهمات وملابس الوقاية الشخصية مثل القفازات والكمامات والأقنعة الواقية وغيرها ، تم مبادي وقواعد النظافة ذات العلاقة بالنفايات الطبية، مثل نظافة اليدين والنظافة الشخصية، ونظافة البيئة. الباب الثاني: مبادئ وتطبيقات وقاية العاملين في إدارة النفايات الطبية، وإجراءات إنسكابات الدم.

الفصل السادس: البرنامج التدريبي لإدارة النفايات الطبية، والذي يشمل الباب الأول: إعداد وتنفيذ الخطة التدريبية لإدارة النفايات الطبية، الباب الثاني: البرامج التدريبية والتي تشمل 1- برنامج إدارة النفايات الطبية، 2- برنامج السلامة المهنية وطرق الوقاية من المخاطر. أيضا تطرق الدليل إلي معايير ومؤشرات مراقبة الأداء مثل مراقبة عمليات الجمع ونقل النفايات، مراقبة الأداء لعمليات التشغيل بالمطامير (المدافن) الصحية.، كما تم في الدليل إعطاء نماذج تقييم إدارة المخلفات الطبية للمرافق الصحية بنعم أو لا. ونماجد جمع البيانات اليومية.

وفي الختام أرجوا أن يساهم هذا الدليل في وجود إدارة سليمة في كافة المستشفيات اليمنية من حيث جمع ونقل و معالجة النفايات الرعاية الصحية وكذاك من حيث التخلص النهائي منها، الأمر الذي سيعود بالصحة والسلامة على الأفراد والمجتمعات البشرية والبيئة هناك ككل.

المرجع: الدليل الوطني اليمني لإدارة نفايات الرعاية الصحية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المنشورات ذات الصلة

الدليل الوطني اليمني لإدارة نفايات الرعاية الصحية

الدليل الوطني اليمني لإدارة نفايات الرعاية الصحية

برزت أهمية التخلص الأمن من النفايات التي تنتج عن مختلف مراكز الخدمات الصحية سوء في مراحل تشخيص ا…
ورشة عمل تدريبية مكثفة حول إدارة النفايات الطبية بمدينة مصراته

ورشة عمل تدريبية مكثفة حول إدارة النفايات الطبية بمدينة مصراته

ستضم هذه الورشة التدريبية حوالي 50 متدرب من العاملين بالصحة من كافة قطاعات الخدمات الصحية بم…
ورشة تدريبية مكتفة في مجال إدارة النفايات الطبية للعاملين بالمختبر المرجعي طرابلس

ورشة تدريبية مكتفة في مجال إدارة النفايات الطبية للعاملين بالمختبر المرجعي طرابلس

ستقام ورشة تدريبية مكتفة لمدة ثلاث في إدارة النفايات الطبية للعاملين بالمختبر الطبي المرجعي بمدي…


© جميع الحقوق محفوظة لموقع المخلفات الطبية.
بدعم من شركة العنكبوت الليبي.