أحداثإدارة النفايات الرعاية الصحية

نجاح مشروع في إدارة نفايات الرعاية الصحية

Success of Project in the Management of Health-Care Waste

ساعد المشروع العالمي لإدارة نفايات الرعاية الصحية (The Global Healthcare Waste Management Project)، الذي ينفذه برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP) بالشراكة مع وزارة البيئة والغابات الهندي وبدعم من منظمة الصحة العالمية (WHO) ومنظمة العالمية الغير ربحية “الرعاية الصحية دون ضرر” (Health Care Without Harm)، على تعزيز أفضل الممارسات في إدارة نفايات الرعاية الصحية وإدارة نفايات الزئبق (Mercury Waste Management) في مستشفى جامعة الملك جورج الطبية في لكناو، بالهند .

تم تمويل المشروع من قبل صندوق البيئة العالمية (The Global Environment Facility). وبعد عمليات الأشراف والمساعدة، كانت النتائج جيدة حيث تمكن المستشفى من تقليل كمية النفايات المعدية الناتجة بنسبة 80% بسبب ممارسات الصحيحة لفصل السليم ونقل ومعالجة النفايات.

يعتبر مستشفى جامعة الملك جورج الطبية (The King George’s Medical University) في في ولاية أوتار براديش في شمال الهند من اقدم المستشفيات وأحد أكبر مجمعات المستشفيات في شمال الهند وله تاريخ عريق يرجع إلى أكثر من 100 سنة. وبفضل هذا المشروع تحول من مستشفى لم يكن لديه أي نظام لإدارة نفايات الرعاية الصحية إلى مؤسسة تجسد اليوم ممارسات إدارة نفايات الرعاية الصحية السليمة، وتولد أقل من خمس كمية النفايات الطبية المعدية الناتجة بالمقارنة مع سنوات مضت.

مستشفى جامعة الملك جورج الطبية (The King George’s Medical University)

في مارس 2013 تحصلت اللجنة الإدارية للنفايات الطبية في المستشفى على جائزة تقدير خاصة من فريق المشروع العالمي. هذه النتائج الجيدة أتت نتيجة الجهود التي بدلت ومشاركة المستشفى في المشروع العالمي لإدارة نفايات الرعاية الصحية، وهي مبادرة جارية في ثمانية بلدان لإظهار وتعزيز أفضل الممارسات التي تهدف إلى الحد من المخاطر الصحية والبيئية للنفايات الناتجة في المستشفيات

يقع المستشفى على مساحة 1.5 كيلومتر، ويضم 49 مبنى يحتوى على 3000 سرير في مدينة لكناو الهندية. الطاقم يتكون من 500 شخص يقدمون خدماتهم إلى حوالي 2000 مريض خارجي كل يوم. ومع وجود نسبة طاقم تمريض قليلة، ممرضة واحدة إلى كل 60 مريضًا وموارد بشرية ومالية محدودة ، كان تنفيذ الممارسات السليمة لإدارة النفايات الطبية الحيوية يمثل تحديًا كبيراً.

قبل البدء في تطبيق المشروع في عام 2010، كان يتم التخلص من حوالي 2500 كجم من النفايات المتولدة من المستشفى يومياً في العراء وبعض منها قد تذهب مع نفايات البلدية بالمدينة. ومع عدم وجود نظام فرز وفصل نفايات طبية عن نفايات المستشفى الأخرى فتعتبر كل الكمية المنتجة تشكل خطرا كبيرا على البيئة والمجتمع المحيط.

لم يكن لدى المستشفى برنامج منهجي لإدارة النفايات البيولوجية الطبية من حيث فصل النفايات الطبية الحيوية عن النفايات العادية. فقد اعتبار التعامل مع النفايات المعدية من مسؤولية عمال النظافة الذين لم يتم تدريبهم على التعامل من النفايات الطبية المعدية ولم تعطى لهم الملابس الوقاية الشخصية لهذا العمل، فكانت سلال النفايات الممتلئة من المناظر المألوفة والشائعة في المستشفى.

بعد ثلاث سنوات من الجهود المكثفة التي بدلت في المستشفى ، تحول الوضع بالكامل. تم بناء البنية التحتية لمعالجة النفايات واستخدمت حاويات فرز وعزل ونقل وتخزين النفايات وصممت عربات خصيصاً من قبل موظفي المستشفى. كما عينت لجنة إدارية للتعامل مع النفايات الطبية (Bio-Medical Waste Management Committee) تتكون من طبيب من كل قسم من الأقسام التسعة والأربعين لمراقبة سير العملية في كل وحدة من وحدات المستشفى، وتم توفير التدريب المنتظم والمستمر على الممارسات الصحيحة لإدارة النفايات لجميع موظفي المستشفى بدون أستثناء.

اليوم ينتج المستشفى أقل من 500 كجم من النفايات الطبية كل يوم، كما يكسب المستشفى مبالغ مالية تصل إلى قرابة 32700 ألف دولار سنوياً من خلال إعادة تدوير النفايات. علاوة على ذلك ، اتخذت مبادرات أخرى للتعامل ومعالجة النفايات العامة (General Waste). والبدء في إنشاء منطقة عامة لجمع النفايات وبرنامج لسماد النفايات العضوية (Compost Organic Waste) بالإضافة إلى ذلك، تحولت المستشفى بالكامل إلى موازين الحرارة غير الزئبقية (Non- Mercury Thermometers) ومقاييس ضغط الدم (Sphygmomanometers) والأدوات الطبية الأخرى، وتقوم بتطوير برامج لجمع وإدارة المخلفات الإلكترونية (e-waste) والنفايات السائلة.

تعتبر الهند من الدول التي اتخذت العديد من الخطوات على مدى العقود القليلة الماضية للتصدي للتلوث الناجم عن نفايات الرعاية الصحية، ولكن تشير التقديرات إلى أن ما يزيد قليلاً عن 50% فقط من مستشفيات ومرافق الرعاية الصحية في الهند البالغ عددها 84809 مستشفى تعالج نفاياتها بشكل صحيح وتفصل النفايات المصابة بشكل صحيح عن غير النفايات المصابة.

نجاح تجربة مستشفى جامعة الملك جورج الطبية في الهند تعتبر درس مهم لمن أراد تحسين أنظمة تقديم خذمات الرعاية الصحية، وهناك عدة مشاريع ومنظمات عالمية في هذا السياق كما ذكرنا في بداية المقال يمكن أن تدعم مثل هذه المشاريع بالدعم المالي والأشراف الفني.

References:

‘Health Without Harm’: Reducing Risk from Healthcare Waste Management in India. NEWS. March 7, 2013. (https://www.thegef.org/news/health-without-harm-reducing-risk-healthcare-waste-management-india).

الطاهر الثابت

أستاذ دكتور بقسم علوم المختبرات الطبية، كلية التقنية الطبية جامعة طرابلس، طرابلس- ليبيا. متحصل على الأجازة الدقيقة في مجال الأحياء الدقيقة الطبية من جامعة جلاسكو بأسكتلندا- بريطانيا. باحث وناشط بيئي وخبير وطني في مجال إدارة المخلفات الطبية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق