Skip to main content

المافيا البيئية في البحر الأبيض المتوسط

المعلومات التي يقدمها الموقع أتت نتيجة تحرى وتقصي  أجريت خلال سنوات من البحث في عدة مصادر موثوقة يعتمد عليها مثل مكاتب تسجيل السفن في لندن ومعلومات من الأراشيف المختلفة ومن الجرائد ومن وثائق وسجلات المنظمات البيئية بحيث تصبح هذه المعلومات متوفرة مجاناً  لكل مهتم أو مختص يستطيع تنزيلها واستخدامها في مشاريعهم. يقدم الموقع معلومات بصرية […]

الصفحة 2 من 8

المعلومات التي يقدمها الموقع أتت نتيجة تحرى وتقصي  أجريت خلال سنوات من البحث في عدة مصادر موثوقة يعتمد عليها مثل مكاتب تسجيل السفن في لندن ومعلومات من الأراشيف المختلفة ومن الجرائد ومن وثائق وسجلات المنظمات البيئية بحيث تصبح هذه المعلومات متوفرة مجاناً  لكل مهتم أو مختص يستطيع تنزيلها واستخدامها في مشاريعهم.

يقدم الموقع معلومات بصرية وأفية وأدوات تحقيق جيدة يعتمد عليها حول ملكية السفن والدولة التي تتبعها أو الشركات المؤجرة لها وكذلك مسارات تلك السفن ورحلاتها قبل حدوث الحوادت والمؤاني التي ستقصدها والخارجة منها وحجم الشحنة بالطن وخرائط دقيقة لمواقع الإغراق في البحر المتوسط، هذه المعلومات متوفرة مجاناً لمن يريد أن يجري تحقيقات في تلك القضايا والجرائم البيئية التي ارتكبت في حق البيئة البحرية وما تضمه من كائنات حية.

وضع المعلومات وبهذه الطريقة ستبقى متوفرة فربما يأتي وقت في المستقبل يتم القصاص فيه من مرتكبي تلك الجراثم في حق البشرية، فكما ذكر الموقع بأنه إلى الحد الأن لم يتم إحالة أي شخص إلى العدالة أو حتى التحقيق مع أي فرد من أفراد تلك الشبكة الكبيرة من مافيا تجارة النفايات الخطرة في أي حادثة إغراق.

الموقع أيضا أضاف ميزة جديدة وهي أمكانية المشاركة في إثراء الموقع بحيث يمكن للأفراد أو المنظمات البيئية من لديهم معلومات إضافية حول حوادث الإغراق غير مدروجة إضافتها في الموقع للمنفعة العامة. بحيث يتم التأكد من المعلومة المضافة من قبل المتخصصين قبل إدراجها في الموقع.

عرضت المعلومات في الموقع بطريقة بسيطة من خلال خريطة البحر الأبيض المتوسط ومكان السفن الغارقة برقم متسلسل زمني، وبمجرد لمس الرقم المتسلسل تظهر المعلومات كاملة حول السفينة مرفقة في أحيان كثيرة بصورة لها. كما ذكر المشرفين على الموقع أنه موقع متجدد وأي إضافات وأي مشاركات جديدة من متخصصين في المجال البحري مرحب بها وأن الموقع من حيث التبعية القانونية لا يتبع أي منظمة حكومية أو غير حكومية فهو فقط مشروع مستقل هذفه إعطى معلومات وبيانات دقيقة قام به كل من الباحث ديفيد بوردمان والصحفي باولو جيربودو خلال عدة السنوات.

قد يقول البعض أن مشكلة إغراق السفن هي مشكلة ايطالية لحدوث معظم حالات الغرق قرب السواحل الايطالية كما في الخرائط ولكن الأمر غير ذلك فالمافيا البيئية أصبحت مشكلة عالمية وواسعة الأنتشار فهناك العديد من السفن التي استخدمت تملكها شركات متنوعة وترفع أعلام دول مختلفة قد أغرقت في مياه الأقليمية لعدة دول أخرى في البحر المتوسط مثل سواحل تركيا واليونان ولبنان والجزائر.

حسب إحصائيات الموقع خلال الثلاثون سنة أن هناك 74 سفينة أغرقت منها 13 سفينة ايطالية  و14 سفينة تركية و12 يونانية و7 سفن من الهندوراس و5 سفن سورية و 5 مالطية وسفن أخرى من البرتغال والدنمارك وبلغاريا وكرواتيا وبنما ورومانيا وسيرلانكا وقبرص وغيرها من الدول والجزر الصغيرة الواقعة في المحيطات البعيدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المنشورات ذات الصلة

التأثيرات البيئية للنفايات البلاستيكية

تزايد الوعي العام بالتأثير البيئي للنفايات البلاستيكية، وما تسببه من أضرار سوء على المدى القصير …

المعالجة المبدئية للنفايات الطبية المعملية

معامل ومختبرات التحاليل الطبية تنتج كميات كبيرة ومتنوعة من النفايات الطبية ذات خطورة وضرر كبير ع…

الجرائم البيئية

الجرائم البيئية (Environmental Crimes) أصبحت واقع يعيشه العالم نتيجة الأرباح الضخمة التي تجنيها …